أتصل بنا
الرئيسية > أخبار مصورة > زيارة مرتقبة لرئيس جنوب السودان إلى الخرطوم
إعلان

زيارة مرتقبة لرئيس جنوب السودان إلى الخرطوم

زيارة مرتقبة لرئيس جنوب السودان إلى الخرطوم

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت سيزور الخرطوم قريبا في سياق بحث سبل دعم العلاقات البينية.

وأوضح غندور في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية اليوم، أن الزيارة المرتقبة لسلفاكير إلى الخرطوم تأتي تنفيذا لاتفاق تم بينه وبين الرئيس البشير.

وأعرب غندور عن أمله في أن تكون الزيارة فتحاً جديداً في العلاقات بين البلدين.

من جهته أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاستثمار السوداني، مبارك الفاضل، انعقاد مباحثات خلال الأسبوع المقبل بين السودان ودولة جنوب السودان لبحث تطوير إنتاج البترول واستفادة البلدين من الإنتاج.

وأشار إلى خطة متكاملة لوزارته لإحداث النهضة وجذب الاستثمارات.

وذكر الفاضل أن المرحلة المقبلة، ستشهد مباحثات مشتركة الأسبوع المقبل مع وزراء دولة جنوب السودان لتطوير إنتاج البترول، وبحث سبل الاستفادة من هذا الإنتاج.

وقال: “لدينا مباحثات جارية مع شركة أمريكية وشركات إماراتية لتمويل صوامع الغلال في السودان بـ 700 مليون دولار، وسيتم عقد اجتماع خلال الفترة القادمة مع الوزراء المعنيين للتوقيع على الاتفاق النهائي”، على حد تعبيره.

وتعرف العلاقات بين دولتي السودان وجنوب السودان توترا مزمنا منذ استفتاء انفصال دولة جنوب السودان عام 2011.

وتتهم الخرطوم جوبا بدعم متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، بينما تتهم جوبا الخرطوم بتوفير المناخ للمعارض الجنوبي رياك مشار.

ووقع السودان وجنوب السودان في 27 أيلول (سبتمبر) 2012 اتفاق التعاون المُشترك الذي أنهى توترًا بين البلدين استمر منذ استقلال جنوب السودان.

ويشمل الاتفاق تسع اتفاقيات تضم كل القضايا الخلافية المترتبة على انفصال جنوب السودان، باستثناء ترسيم الحدود، ومن أبرز تلك القضايا النفط والأمن والمتمردون، بجانب اتفاق “الحريات الأربع” الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر دون تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.

تمت القراءة 8مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE