أتصل بنا
الرئيسية > الحياة السياسية > روبرت فيسك : شراء “الضمائر”بالشرق الأوسط جعله “مافياستان”
إعلان

روبرت فيسك : شراء “الضمائر”بالشرق الأوسط جعله “مافياستان”

 

 

روبرت فيسك

القاهرة : محمد عبدالمنعم (اللواء الدولية)

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية مقالا للكاتب الشهير “روبرت فيسك” تحدث فيه عن دور المال السياسي في صناعة الولاءات بالشرق الأوسط والعالم الإسلامي خاصة بعد ثورات الربيع العربي وبروز دور إمارات الخليج العربي والمجلس العسكري المصري في المشهد.

وأشار إلى أن الشرق الأوسط سيتحول في المستقبل إلى “مافياستان” يدار بالمال وليس إلى دويلات إسلامية أو خلافة إسلامية كما كان يحذر البعض في الداخل والخارج.

وأضاف أن المال السياسي يلعب دور كبير في باكستان وأفغانستان والعراق وسوريا ومصر في إشارة إلى كسب الولاءات في تلك الدول عن طريق المال مما سيحول الشرق الأوسط إلى “مافياستان” وليس كما يخشى البعض من تحوله إلى “مصرستان” و”عراقستان” و”سورياستان”.

وأكد أن المال السياسي يلعب دوره في باكستان بدعم من السعودية وفي أفغانستان بدعم من الولايات المتحدة وفي العراق بأموال الشيعة التي تدير حقول النفط في الجنوب وفي سوريا بأموال السعودية وقطر وأمريكا وإيران وغيرهما.

وأضاف أن الجيش المصري بقيادة عبد الفتاح السيسي انقلب على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي بزعم أن الرجل كان يسعى لإقامة دولة وخلافة إسلامية لكن الحقيقة أن الجيش انقلب ليعيد تأسيس امبراطوريته المالية الضخمة البعيدة عن الرقابة المدنية وفقًا للدستور الجديد.

تمت القراءة 176مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE