أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > رصد خاص لـ “قدس برس” : 1346 إسرائيلياً اقتحموا “الأقصى” سبتمبر الماضي
إعلان

رصد خاص لـ “قدس برس” : 1346 إسرائيلياً اقتحموا “الأقصى” سبتمبر الماضي

رصد خاص لـ "قدس برس" : 1346 إسرائيلياً اقتحموا "الأقصى" سبتمبر الماضي

رصد خاص لـ “قدس برس” : 1346 إسرائيلياً اقتحموا “الأقصى” سبتمبر الماضي

القدس المحتلة : قدس برس
رصدت وكالة “قدس برس” انترناشيونال للأنباء، اقتحام 1346 إسرائيلياً (جنود ومستوطنين) لباحات المسجد الأقصى المبارك خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي.
وأفادت مراسلة “قدس برس”، أن من بين المقتحمين 1235 مستوطنًا و129 عنصرًا احتلاليًا من الشرطة الإسرائيلية والجنود وعناصر من المخابرات بلباسهم العسكري، إلى جانب أحد موظّفي ما تسمّى بـ “سلطة الآثار الإسرائيلية”.
وأشارت إلى أن الشهر الماضي “مرّ دون أحداث استثنائية في المسجد الأقصى، ما عدا يوم 20 تشرين الثاني/نوفمبر، والذي حاول فيه خمسة مستوطنين الانبطاح قرب باب الرحمة للصلاة هناك طأحد طقوسهم التلمودية”.
وبيّنت أن الاقتحامات تتم يوميًا (ما عدا الجمعة والسبت) من جهة “باب المغاربة” (يخضع لسيطرة الاحتلال الكاملة منذ احتلال القدس عام 1967)، حيث تقوم المجموعات الاستيطانية بالاقتحام من خلاله والتجوّل في باحات المسجد حتى الوصول إلى منطقة الخروج من “باب السلسلة”.
وتقوم عناصر من القوات الخاصة الإسرائيلية بشكل يومي بالانتشار في باحات المسجد الأقصى لتأمين الحماية للمستوطنين خلال فترتي الاقتحامات الصباحية والمسائية (ما بعد صلاة الظهر).
واقتحم خلال فترة الرصد ذاتها 150 فردًا من “المورمنز” (من جماعة المتصهينين) ويمشون بنفس المسار الذي يمرّ منه المستوطنون خلال اقتحامهم للمسجد الأقصى، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.
وأبعدت شرطة الاحتلال خلال تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي عشرة فلسطينيين عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة.
وأوضحت مراسلة “قدس برس”، أن خمسة فلسطينيين أُبعدوا عن المسجد الأقصى لفترات تراوحت ما بين 15 يومًا و45 يومًا، لا فتة إلى أن الأوامر الخمسة الباقية كانت لفلسطينيين تسلّموا أوامر إبعاد عن البلدة القديمة لمدد تتراوح ما بين 15 يومًا وشهر.
واستمرت شرطة الاحتلال في التضييق على المصلين أثناء دخولهم للمسجد خلال فترات الاقتحامات، وقامت باحتجاز هوياتهم الشخصية وإعطائهم ورقة ملوّنة بدلًا عنها لتضمن خروجهم من المسجد الأقصى، وتتمكن من اعتقال أيّ منهم فيما لو حاول تصوير المستوطنين أو اللحاق بهم أو اعتراض مسار اقتحامهم.
واعتقلت شرطة الاحتلال خلال فترة الرّصد ذاتها سيّدتين من أحد أبواب المسجد الأقصى حيث كان معهما رضيع، وأخلي سبيلهما في وقت لاحق.

تمت القراءة 31مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE