أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > رئيس جامعة القاهرة : لا بديل عن الحرس الجامعي إذا فشل الحل الأمني ضد الطلاب
إعلان

رئيس جامعة القاهرة : لا بديل عن الحرس الجامعي إذا فشل الحل الأمني ضد الطلاب

 

 

جابر نصار

القاهرة : أحمد حسن (اللواء الدولية) و (رويترز)

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة إنه لا بديل عن الحل الأمني في مواجهة من سماهم “طلاب الإخوان المسلمين”، معتبرا أن الاحتجاجات التي تشهدها العديد من الجامعات منذ بدء العام الجامعي الجديد “حالة عنف وليست حراكا طلابيا”.

وأضاف في مقابلة مع “رويترز” أن “الجامعة جزء من مؤسسات الدولة ولا يمكن أن تعمل بعيداً عن باقي المؤسسات.. إذا فشلت المنظومة الأمنية الجديدة فلا بديل عن عودة الشرطة والحرس الجامعي” . ونفي نصار وجود أي دور للأمن في إدارة الجامعات، قائلا “لم نأخذ أي قرار بناء على مشاورات أو تأثيرات أمنية..”.

وزعم نصار أنه ” لا تقييد لحرية ولا مصادرة لرأي معارض ” في الجامعات. وقال إن “الجامعة مكان للسياسة نعم.. للتحزب لا”، مؤكدا أن “ممارسة السياسة أمر مسموح به لكن ممارسة الحياة الحزبية غير مسموح بها”.

وتابع رئيس جامعة القاهرة: “نحن منفتحون على كل الفصائل السياسية لكن ممارسة العنف أمر آخر”. واستبعد ” الوصول إلى حل سياسي مع “طلاب الإخوان”. وقال إن “هذه مجموعة من الطلبة أغلقت عقولهم وقلوبهم وأصبحوا نوعين إما نوع له مهام تنظيمية داخل الجامعة أو نوع آخر مدفوع له لكي يمارس التخريب ولا يصح معهما أي حوار على الإطلاق، وهذا كلام نهائي”. ورفض نصار الحديث عن سياسة عقاب جماعي في المدن الجامعية، مشيرا إلى أن الذين استبعدوا من المدينة الجامعية طبقت عليهم جزاءات السنة الماضية.

وكان وزير التعليم العالي وقع اتفاقا مع شركة فالكون للأمن والحراسات الخاصة، في سبتمبر الماضي، لضبط وتأمين بوابات 12 جامعة مصرية، الامر الذي أثار غضبا طلابيا واسعا على محاولات تشديد القبضة الامنية على الجامعات. كما أدى تشديد إجراءات التفتيش التي اتبعتها شركة فالكون حيال الطلاب أدى إلى حدوث أعمال عنف بعدد من الجامعات خلال الأيام الماضية. وقتل الطالب عمر شريف متأثرا باصابته خلال اقتحام قوات الامن لكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية في الرابع عشر من الشهر الماضي.

وأصدرت 6 منظمات حقوقية بيانا في اليوم نفسه أدانت فيه “الحملة الأمنية الموسعة للقبض على طلاب الجامعات”، وقالت إن قوات الشرطة ألقت القبض على أكثر من 70 طالبا بعدد من الجامعات.

تمت القراءة 193مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE