أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > دبلوماسي سوداني يقلل من أهمية تقارير عن إصدار حكم باعتقال البشير بجوهانسبيرغ
إعلان

دبلوماسي سوداني يقلل من أهمية تقارير عن إصدار حكم باعتقال البشير بجوهانسبيرغ

قلّل دبلوماسي سوداني مشارك في قمة الاتحاد الأفريقي بجوهانسبيرغ، اليوم الأحد، من أهمية تقارير تحدثت عن إصدار محكمة بجنوب أفريقيا حكماً بمنع مغادرة الرئيس السوداني عمر البشير للبلاد بشكل مؤقت. 

وفي تصريحه لمراسل “الأناضول”، قال حمزة عمر حسن نائب سفير السودان لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي، إن الرئيس البشير وصل إلى جوهانسبيرغ بدعوة من الدولة المضيفة للقمة (جنوب أفريقيا) بناء على لوائح الاتحاد الأفريقي.Untitled

وأشار حمزة، إلى التزام الدولة المضيفة “جنوب أفريقيا” بقرار الاتحاد الأفريقي. 

ونوه حمزة إلى الحصانة التي يتمتع بها البشير كـ”رئيس لدولة أفريقية ذات سيادة”، في إشارة إلى التقليل من أهمية التقارير الإعلامية التي تحدثت عن إصدار محكمة بجنوب أفريقيا، في وقت سابق من اليوم الأحد، حكماً بمنع مغادرة الرئيس السوداني عمر البشير للبلاد بشكل مؤقت. 

وكانت هنالك مطالبات عديدة من المحكمة الجنائية الدولية وجهات أوروربية خلال الايام الماضية، باعتقال البشير خلال مشاركته في قمة جوهانسبيرغ بجنوب أفريقيا كون الأخيرة موقعة على اتفاق(روما) الخاص بتشكيل المحكمة.

وأصدرت المحكمة الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير، في مارس/آذار 2009، على خلفية “تهم ارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد”، كما أضافت لها تهمة “الإبادة الجماعية” في العام التالي.

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها “أداة استعمارية موجهة ضد بلاده وضد الأفارقة”، بحسب تعبيره.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية السودانية، أفادت أن الرئيس “البشير” غادر إلى جوهانسبيرغ أمس السبت، للمشاركة في القمة الأفريقية، التي انطلقت اليوم الأحد وتستمر حتى يوم غد الإثنين.

وانطلقت صباح اليوم الأحد أعمال قمة الاتحاد الأفريقي الـ25 لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد بمدينة جوهانسبيرغ في جنوب أفريقيا وذلك بجلسة مغلقة على غير العادة.

وقال مصدر دبلوماسي مشارك في القمة لمراسل “الأناضول”، طلب عدم الإفصاح عن اسمه؛ إن الجلسة الافتتاحية للقمة التي ضمن رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء خارجية الدول الإعضاء في الاتحاد تحولت إلى مغلقة على غير العادة بهدف الوصول إلى حل توافقي بخصوص عدد من المواضيع “الشائكة”.

وأوضح أن تلك المواضيع تتعلق بـ”الوضع في بوروندي؛ والصراع في جنوب السودان؛ تشكيل قوات التدخل السريع الأفريقية؛ والتمويل الذاتي للاتحاد الأفريقي”، وغيرها.

تمت القراءة 58مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE