الرئيسية > إقتصاد > خفض الدعم والانتخابات الرئاسية أبرز إهتمامات الصحف المصرية اليوم
إعلان

خفض الدعم والانتخابات الرئاسية أبرز إهتمامات الصحف المصرية اليوم

ابراهيم محلب

القاهرة : محمد عبدالمنعم (اللواء الدولية)

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم،بخفض الدعم الذى اعلنت عنه الحكومة الحالية الانقلابية برئاسة إبراهيم محلب،وقالت إن  ملامح آثار قرارات مايو الاقتصادية المتوقعة  بدأت فى الظهور أمس ، كشف مسئول حكومى أن خطة زيادة أسعار المنتجات البترولية قد تبدأ بزيادة أسعار بنزين 92 ، بأعتباره “لا يمس الفئات الفقيرة ومحدودة الدخل” ، فيما حذرت شركات قطاع الأعمال العام من زيادة أسعار منتجات تشمل الأسمدة والدقيق والزيوت والحديد والأسمنت ، بعد زيادة أسعار الكهرباء للمصانع كثيفة الاستهلاك .

  وقال المسئول الحكومى – الذى طلب عدم نشر أسمه – فى تصريح لـ”المصرى اليوم” : “رفع أسعار المنتجات البترولية ضرورة حتمية لمواجهة العجز المتزايد فى الموازنة العامة للدولة ، وحجم الزيادة فى السعر يقرره مجلس الوزراء وليس وزارة البترول” .

  وعلمت “المصرى اليوم” أن هناك توجها حكوميا لاستبعاد بنزين 92 من منظومة الكروت الذكية بعد زيادة سعره ، مع قصر الكارت الذكى على بنزين 80 الذى سيرفع الطلب عليه بشكل غير مسبوق ، مما قد يدفع الحكومة فى وقت لاحق إلى تحديد كميات لكل كارت ذكى .

  من جهة أخرى ، تعقد شركات قطاع الأعمال العام عدة اجتماعات مع وزراء ومسئولين حكوميين للاستفسار عن معايير تحديد الحكومة للمصانع كثيفة استهلاك الطاقة ، خلال توجهها المعلن لرفع أسعار الكهرباء .

  وحذر عدد من رؤساء الشركات القابضة من ارتفاع أسعار مجموعة كبيرة من منتجاتهم الغذائية والكيماوية والمعدنية ، حال رفع الحكومة أسعار الكهرباء ، أو إلغاء الدعم دفعة واحدة .

  وقال المهندس يحيى مشالى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ، إن “اجتماعات عقدت مع مسئولين بارزين فى الحكومة وهناك اقتناع بمطالب زيادة أسعار المنتجات حال رفع سعر الكهرباء والوقود” .

  وأضاف أن منتجات الشركة التى ستتأثر بهذه القرارات حال تنفيذها ، يأتى على رأسها الأسمدة والأسمنت ، لأنها كثيفة استهلاك الغاز ، وتمثل الطاقة مايقرب من 70% من إجمالى تكلفة أنتاجها ، وقال عمارة إبراهيم عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية ، إنه ستكون هناك مباحثات لرفع الأسعار بسبب زيادة سعر الكهرباء .

  وحذر المهندس حسن كامل رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية من تأثر الشركات التابعة خاصة المطاحن والزيوت التى ستواجه ارتفاعا فى تكلفة الإنتاج .

  تعقد لجنة تعديل قانونى الانتخابات البرلمانية ومباشرة الحقوق السياسية ، أول اجتماعاتها “اليوم” برئاسة المستشار محمد أمين المهدى ، وزير العدالة الانتقالية والشئون النيابية .

  وقال المهدى فى تصريح خاص لـ”الشروق” إن “اللجنة التى شكلها رئيس الجمهورية سوف تستعرض فى بداية عملها الاستحقاقات التى نص عليها الدستور الجديد بشأن الانتخابات النيابية لتحديد شكل المنافسة فى الانتخابات وإجرائها بالنظام الفردى أو القائمة المغلقة أو المختلط بين الفردى والقوائم.

 وأضاف أن أهم هذه الاستحقاقات ما نصت عليه المادة 11 من إلزام الدولة باتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلا مناسبا فى المجالس النيابية ، والمادة 243 من ضمان تمثيل ملائم للعمال والفلاحين ، والمادة 244 لضمان تمثيل ملائم للشباب والمسيحيين والمعاقين والمصريين المقيمين فى الخارج” ، وأضاف أن اللجنة ستدرس أيضا ما يستتبع المادة 230 التى تنص على أن تتولى اللجنة العليا للانتخابات تشريعية ، وكذلك شروط الترشح الجديدة للبرلمان بموجب الدستور .

تمت القراءة 174مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE