أتصل بنا
الرئيسية > كتاب اللواء > حواري حول مالك بن نبي
إعلان

حواري حول مالك بن نبي

 

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

طلب مني الأستاذ العراقي مصطفى العمري ، أن يجري معي حوارا عبر فضائية “الماس”، https://www.youtube.com/watch?v=vyuSuoh558Q، التي تبث بالولايات المتحدة الأمريكية، فوافقت دون تردد، وإختار موضوع مالك بن نبي، عبر حصة “قراءات معاصرة 10”. وأشهد أنه لم يتصرف في الحوار، وكان أمينا صادقا، فشكرا جزيلا لما قام به.

السؤال الأول: من هو مالك بن نبي؟

بداية، اللهم صل وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه. أبدأ بمداخلة أرجو أن لا تفاجئك. دائما أعاتب الذين يتطرقون لفكر مالك بن نبي، أنهم يعرضون كتبه وفكره في 31 أكتوبر، وهو تاريخ وفاته.، ودراسة بن نبي من خلال وفاته إهانة له. فأنت لاتتطرق لوفاة شخص إلا إذا كان عدوا لك. وبما أن هذا الحوار يتم خارج مناسبة وفاة بن نبي، فيمكن إعتباره حسنة تحسب للأستاذ مصطفى العمري.

يمكنك التطرق لمالك بن نبي من عدة نقاط، وهي.. بن نبي الكاتب. بن نبي المولود في الجزائر. بن نبي المستفيد من فرنسا والعالم الغربي، والذي يتصفح كتبه يلاحظ ذلك. بن نبي المقهور. بن نبي المطارد من الصراع الفكري كما يسميه. بن نبي المطارد من طرف جمعية العلماء، والمطارد من طرف الساسة والاستدمار. المطارد داخل أرضه وبين شعبه وتلامذته وفي الخارج. وبن نبي عاش فترة حقد وحسد، كما إتّهمه عبد الصبور شاهين بالجنون.

السؤال الثاني: من هم الهيئات والأشخاص، الذين حاولوا الإطاحة ببن نبي؟

من خصائص كتب مالك بن نبي، القديمة التي نشرها الأستاذ كمال مسقاوي، وهو مشكور على مابذله من جهد، والكتب الأخيرة التي لم تنشر إلا مؤخرا، تجد ملاحظة ملفتة للنظر، كقارئ ومتتبع..

بن نبي، لم يتطرق لبعض الأشخاص، لم يتطرق لبعض الأمكنة، لبعض الأزمنة، بدليل أنه تعمّد عدم نشر بعض الكتب في حياته، كما هو جاري مع كتبه “في الحضارة والإيديولوجيا”. و”Témoignage sur la révolution algérienne “. و “le Livre et le livre sociale “. و”العفن”.

السؤال الثالث: من وقف ضد بن نبي؟     

لو تقرأ كتابه “العفن”، وهي من الكتب التي لم تنشر، ومن الكتب الخطيرة جدا، تجده ..

أولا: يتهم جمعية العلماء، لأنها أساءت الفهم، وأؤكد على أساءت الفهم، بدليل منعته من استلام المنحة، ، وإذا شئت سنفرد حصة لعلاقة بن نبي بجمعية العلماء. بن نبي لايتهم جمعية العلماء، بالعكس يحترمها، يوقر شيوخها. لكنه يقول أن..

إدارة الصراع الفكري ، خاصة في عهد الاستدمار ، لاتتم بهذه الطريقة. هو يعتبرها طريقة ساذجة، لاتناسب الصراع الفكري، ولذلك أفكاره لم تعجب الجمعية، وكان بينهما صراع.

ثانيا: يتحدث عن الصراع الفكري المجسد في الاستدمار، كيف منع كتبه. كيف حاصره في بيته، ومع زوجه وأولاده.

ثالثا: بعد إسترجاع السيادة الوطنية، السلطة القائمة في الجزائر أهانته، منعت عنه السيارة، أقالته من المنصب حين كان مكلفا بالتعليم العالي، وهو مايمثل الآن وزير التعليم العالي. منعته من أداء العمرة، حتى أن الأستاذ عمار طالبي، يقول بأنه تدخل شخصيا لاسترجاع جواز السفر.

رابعا: السياسيين الجزائريين ، وكيف إنغمسوا كلية في الاستدمار.

خامسا: عاش بن نبي بين فكين،  المتدين يعتبره رجعي وعلماني. والعلماني يعتبره صوفي وساذج. وبقي بن نبي في هذا الصراع.

سادسا: سأشير إلى نقطة في غاية الأهمية: حين تقرأ كتاب “العفن”، وهو كتاب رائع، ومستعد أن نخصص له حصة، ستلاحظ..

بن نبي ينتقد كل السياسيين، وكل المفكرين، وكل علماء الدين، وعندما أقول ينتقد فأنا أختار ألطف العبارات، إلا واحدا فقط، وهو حمودة بن ساعي. وحمودة بن ساعي من فلاسفة الجزائر، عاش الهوان ومات في الهوان.

وعليك أن تتخيل الان، عبر كتاب بأكمله، يمدح واحدا فقط، وهو حمودة بن ساعي. والأستاذ حمودة بن ساعي، يحتاج بدوره أن يفرد له دراسة خاصة به، لأنه الطريق الذي نفهم به مالك بن نبي.

ومن ميزة هذا كتاب “العفن”، أنه يذكر بالاسم والحالة، لأنه ليست من عاداته في كتبه الأخرى أن يذكر الأشخاص بالاسم، لكن في هذا كتاب، ذكرهم بالاسم وبما فيهم السياسيين وجمعية العلماء.

وبن نبي ، حين يتعلق الأمر بالصراع الفكري، لايفرق بين سياسي وعالم دين. بل يرى أن علماء الدين أساؤوا بسوء فهمهم للدين، وأن طرقهم في مواجهة الاستدمار، لم تكن في مستوى الصراع الفكري، الذي من وراءه الاستدمار.

سابعا: وكذلك بن نبي في كتبه الأخيرة التي طالعتها، وجدت بن نبي السياسي، وعلاقته بالساسة. وفي الجانب السياسي أحسن وأساء، منها علاقته بعبد الناصر، علاقته بماو، علاقته بالساسة الجزائريين. إذن الجانب السياسي لبن نبي يحتاج لموضوع على إنفراد.

ثامنا: بن نبي الحالم، كان يحلم بالوحدة الإفريقية، كان يحلم بالوحدة الأسيوية، بالوحدة العربية.

تاسعا: بن نبي المصدوم، صدم في أفكاره، صدم في عبد الناصر، في بومدين، في بن بلة.

السؤال الرابع: بن نبي سافر إلى فرنسا، هل إستفاد من فرنسا؟

نحن لانقول سافر إلى فرنسا، بل بن نبي عاش في فرنسا. وهذه ملاحظة مهمة جدا.

 

لم يكن بن نبي يبحث عن الدراسات الهندسية. هو لم يذهب إلى فرنسا للحصول على شهادة مهندس في الكهرباء. هو ذهب لفرنسا للزيادة والتمكن في الدراسات الشرقية.

وإنطلاقا من الصراع الفكري الذي يعتمد عليه الاستدمار، رفضت فرنسا أن يدرس بن نبي في معهد الدراسات الشرقي، لماذا؟. لأن علم الدراسات الشرقية، حكرا على المستدمر وأبناءه فقط.

القارىء لكتب مالك بن نبي، يلاحظ أن إحتكاك بن نبي بالفرنسيين، جعله يفرق بين أمرين..

الفرنسي المستدمر في الجزائر. والفرنسي المثقف في فرنسا. ويقولها في بعض كتبه، إنتاج المثقف الفرنسي في فرنسا، يفوق عشرات المرات، ماينتجه الفرنسي المستدمر في الجزائر، لأن العنف والقتل الذي يعيشه الفرنسي في الجزائر أعماه. إذن هو يفرق بين إثنين، الفرنسي المستدمر في الجزائر، والفرنسي الذي عاش في فرنسا.

السؤال الخامس: هل تستطيع أن توضح كيف إستفاد بن نبي من الفرنسي المثقف المقيم في فرنسا

هو إستطاع أن يفرق، ولا يمكن بحال الاستفادة من فرنسي عاش بالجزائر. ولكنه يمكنك أن تستفيد من فرنسي عاش بفرنسا، لأن الفرنسي الذي عاش بالجزائر، لايعترف بالجزائر. لأن الجزائر في العهد الاستدمار غير موجودة، ولا تاريخ لها، لا دين لها، لا لغة لها. يعاملك دوما على أنه السيد وأنت العبد التابع له، وأنك من الأهالي بالتعبير الاستدماري في تلك الفترة.

السؤال السادس: الاستدمار لاخير فيه، وبن نبي عاش في بيئة فرنسية. هل استفاد بن نبي من فرنسا؟

يقول بن نبي، طيلة تواجدي في فرنسا، لم ألحظ علما إنما لاحظت البحث عن العلم، وما يسميه هو بالفكر الديكارتي. أي ينظر إلى المشكلة نظرة تحليلية.

تقديم الواجب على الحق. لذلك كان يطالب بآداء نصف ساعة واجب يوميا.  بينما في الدول المتخلفة، هناك تقديم الحق على الواجب.

إحترام الوقت، لأن الوقت في الغرب مقدس. رابعا: إحترام المؤسسات، وكيف تحترم. كيف يحترم المفكر، كيف يحترم العالم. خامسا: الحضارة ليست في الجامعات فقط، ولا في المؤسسات التعليمية فقط، لأن الحضارة تجدها في البيت في الشارع في الدكان.

في الغرب لايوجد فكرة ميتافيزقية، بل واقع يسير بإحصاءات وأرقام.

وهناك نقطة أشار إليها بن نبي في بعض كتبه، أن الغربي حين يكون مع أخيه الغربي، يكون في مستوى حضاري جدا. بينما حين ينتقل للجزائر وشعوب أخرى، يتحول ذلك العقلاني ذلك المثقف، ذلك الديكارتي إلى وحشي إلى همجي إلى مغتصب . وهذه الملاحظة في غاية الأهمية.

هذا هو الجو الذي استفاد منه بن نبي، ولم يجده في وطنه الجزائر، لأن الجزائر يومها كانت تحت الاستدمار مقهورا.

السؤال السابع: كيف نستفيد من بن نبي ونحن في الغرب، وبن نبي يقول أن الاستدمار وجد انحطاطا فكريا للامة، حين غزاها.

صراحة لم أقف على هذه العبارة، لكن يمكن القول أن الاستدمار ساهم في الانحطاط الفكري. أنت لو تقرأ لشيخ المؤرخين أبو القاسم سعد الله، رحمة الله عليه، يرى أنه في بداية الاستدمار الفرنسي، الحثالة الأوربية، أفسدوا قنوات صرف المياه، ولم يحسنوا التعامل معها، ماجعل الجزائريين يشكون أمرهم للحاكم العام الفرنسي بالجزائر يومها.

السؤال الثامن: الذين سألتهم اساتذة عراقيين وغير عراقيين، أجابوا كلهم بأن بن نبي مميز ومفكر إسلامي معتدل. في نظرك ماهي أهم الأفكار التي طرحها بن نبي؟

بن نبي يربط الحضارة بالفاعلية، بمعنى كل أمر ليس فاعلا لايسمى حضارة.

والثقافة عنده، ليست مايقدم للتلميذ في المدارس، الثقافة عنده تتعدى المدرج لتشمل الحياة. والثقافة عنده تبدأ، والمرء قي بطن أمه، كتلقين الأم، وطريقة غذاءها.

بن نبي أشار إلى نقطة في كتابه “إنتاج المستشرقين”، أن المستشرق المادح هو الأخطر على تراثنا ومجتمعنا من المستشرق الذي يذم. ولا أعتقد، أن أحدا من المفكرين ذكر هذه النقطة، لأنه من عاداتنا نذم الذي يذمنا، ونمدح الذي يمدحنا، لكن بن نبي يذم المستشرقين الذين يمحوننا ويحذّر منهم. لأن فيه قابلية للاستدمار، فيه ركون وكسل، وهذا الركون والكسل، يهيئ لاستقبال سلبيات المستشرقين المادحين.

السؤال التاسع: بن نبي له كتاب “شروط النهضة”، ماهي في نظرك شروط النهضة عند بن نبي؟

بالمناسبة، كتب مالك بن نبي، تنقسم إلى قسمين.. القسم الفكري الإبداعي، والقسم المعاد، و”شروط النهضة” كان في بدايات مالك بن نبي سنة1948، حيث أبدع فيه.

في “شروط النهضة”، يتطرق لدور العنصر الجمالي في الحضاري، أي لاتكفي المادة بل لابد من العنصر الجمالي. وكذلك الذوق الجمالي في المأكل في المشرب، وهو الذي يميز الحضارة.

يتحدث عن المرأة، تخيل المجتمع الجزائري والاسلامي في سنة 1948، وحالة الرجل قبل المرأة، كيف كانت، ورغم ذلك يتحدث بن نبي عن المرأة، ويطالب في ذلك الوقت بإقامة مؤتمر دولي للنساء.

بالنسبة للحضارة، يرى أنه لاتكفي المادة، فيضيف لها عنصر التآلف. لايكفي أنك تملك، إنسان+ تراب+ وقت. هذه عناصر منفصلة، ولا بد أن تعطيها الحياة، وذلك بالتآلف فيما بين عناصرها.

ولا يكتفي بن نبي بالتآلف، فيضيف للحضارة عنصر الفاعلية. ثم يضيف لها العنصر الأخلاقي. وبن نبي يتعامل مع الحضارة من ناحيتها الانسانية.

ويعطي مثالا عن أندونسيا، حين يتطرق للعالم الألماني شخت، الذي إستطاع أن يجعل من ألمانيا المتقدمة المحطمة المنهارة إلى دولة قوية، بينما لم يستطع أن ينجح في أندونسا، رغم أن ظروفها المادية كانت أفضل من ألمانيا، ونفس العالم ونفس المادة. والسبب في ذلك أن ألمانيا تملك الفاعلية، وتملك كذلك القدرة على أن تولف بين عناصر الحضارة المذكورة.

وتعتبر الثقافة من شروط الحضارة. والثقافة عند بن نبي لاتعني إطلاقا العلم، لأنها أوسع من العلم. ويعطي مثالا حول الإنجليزي والعربي، معتمدا على الراعي والطبيب، فيقول..

نشترك مع الانجليز في أمور عامة. لكن تميّزنا الأمور الخاصة، والتي يجب أن نحافظ عليها. والغرب نستفيد منه في الجانب العام والانساني، لكن بالمحافظة على خصوصيتنا المتمثلة في الجانب الأخلاقي، الذي يميّزك ويرفعك ويحدد حضارتك .

بن نبي في سنة 1948، يتحدث عن التصحر، وهذا يعني أنه سبق عصره بكثير

السؤال العاشر: هل تحقق حلم مالك بن نبي؟

أصيب بن نبي بصدمة عنيفة جدا، وكما قلت في بعض مقالاتي، أن القوة والشدة التي امتاز بها بن نبي، مردها إلى الصدمات التي تلقاها. لنحاول أن نعدد الصدمات، منها..

تلقى صدمة من عبد الناصر، لأنه أفرط في ميله لعبد الناصر، ثم خيّب ظنه.

تلقى صدمة من الساسة الأسيويين، خاصة فيما تعلق بكتابه “الإفريقية الأسيوية”، وأنفق في سبيله جهدا ووقتا ومالا.

أصيب بصدمة من السياسيين الجزائريين، إبان إسترجاع السيادة الوطنية، وأخص بالذكر بن بلة ، وبومدين.

أصيب بصدمة مع العلماء، لم يكن يتصور أن العلماء بهذه الطريقة. ضف لها الساسة والاستدمار الفرنسي.

وفيما يخص حلم بن نبي، هل تحقق؟. مازلت أحتفظ بحوار أجرته بنت مالك بن نبي مع يومية جزائرية، تقول ابنته رحمة فيما تنقله عن أبيها.. أنه سيعود بعد 30 سنة.

 وفعلا بعد 30 سنة، فكر مالك بن نبي، انتشر، وكتبه إنتشرت، لكن الفكرة التي كان يسعى إليها، هل تحققت؟. شخصيا لا أظن ذلك.

وكذلك فكرته الافريقية الاسيوية، لم تتحقق.

السؤال الحادي عشر: ألا تعتقد أن بن نبي مشهورا فكرا وإسما، لكن فكره مغيب، لمن تعزو أسباب تغييب فكر مالك بن نبي، كواقع وممارسة.

السبب في ذلك، أنه لم توجد لحد الآن مؤسسة فكرية سياسية باسم الدولة، تجسد أفكاره.

في كتاب له،  يقارن بينه وبين ماركس. يقول أن الظروف التي أحاطت بفكر ماركس وكتابه “رأس المال” وشخصه، ساهمت في نشره وساعدته في التعريف به. بينما الظروف التي أحاطت بفكري وكتبي لم تساهم في النشر، ولا بالتعريف بأفكاري وكتبي، رغم أن ماكتبته كان الأفضل.

إذن مشكلة بن نبي، ليست في أفكاره، ولا كتبه، إنما في غياب المؤسسة الرسمية التي لم تتبنى أفكاره في الاقتصاد والسياسة والاجتماع ، وغيرها.

ضف أنه أصبح من الموضة أن تتحدث عن بن نبي. كأن يأتي سياسي ويفتخر بكونه درس عند بن نبي، ويكفي أني في كتاب لبن نبي، لم أتطرق عمدا إلى مقدمة السياسي الجزائري حول الكتاب، رغم أني قدمت مقدمة المقدمة، حول مقدمة ابنته للكتاب. والسبب في ذلك أن هذا السياسي الجزائري، أراد أن يستغل بن نبي للترويج لاسمه وسياسته. كل يريد أن يستحوذ على مالك بن نبي. بينما مالك بن نبي فاعلية. فحيث تجد الفاعلية، فذاك بن نبي.

إذن تلامذته لم يعطوه حقه من الفاعلية. وكذلك الدولة لم تجسّد أفكاره، عبر مشاريع اقتصادية وثقافية واجتماعية وغيرها.

السؤال الثاني عشر: كيف لمجتمعاتنا أن تستفيد من مالك بن نبي؟

بن نبي يعاتب الذين يتعاملون مع الحضارة على أنها مادة، فيقول بأن الحضارة هي التي تنتج منتجاتها، أي نتعامل مع المنتوج على أنه وسيلة وليس حضارة.

لابد من تقديم الواجب على الحق.

الثقافة ليست طابعا مدرسيا، لابد من نزع الطابع المدرسي من الثقافة لأن الثقافة حياة، هواء، نعيشها في مأكلنا في مشربنا في ملبسنا.

كيفية التعامل مع الغرب، الغرب لايمكن أن تتعامل معه إلا بعقلية ديكارتية، حسب مصطلح بن نبي.

التعامل مع الحضارة على أنها حياة، من بطن أمه إلى الممات، فالحضارة ليست زينة، ليست ترف.

لابد أن نتعلم كيف نستفيد من الذي يذمنا، والذي يمدحنا.

الصراع الفكري أدواته خفية، لابد أن نحسن فهم أدواته، وحسن تسييرها لصالح الأمة ونسيطر عليها، والأمة الآن ضحية الصراع الفكري المدار من طرف الغرب.

لابد أن تختار مرآة لنفسك، لأن الذي يتحكم في المرآة، كما يقول في كتابه “الصراع الفكري”، يوجهك الوجهك التي يريد.

ودراسة التاريخ والتراث، بعيوبه ومساوئه وحسناته ونقده.

دعني أشكرك، وأشكر الجزائر التي خرج منها مفكرون كبار، كمالك بن نبي، وشكرا لك لما قدمته من حركة وقول نهضوي لصالح الامة. شكرا لحضورك وهذه الدرر التي تفضلت بها علينا.

أرجو أني انصفت الرجل، وقدمت معلومات جديدة، وأعتذر إذا أخطأت في حق الرجل.

 

 

عن معمر حبار

معمر حبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE