أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “حماس” تطالب مصر بوقف إغراق الأنفاق الحدودية
إعلان

“حماس” تطالب مصر بوقف إغراق الأنفاق الحدودية

"حماس" تطالب مصر بوقف إغراق الأنفاق الحدودية

“حماس” تطالب مصر بوقف إغراق الأنفاق الحدودية

غزة (فلسطين) : قدس برس
قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إن السلطات المصرية تتحمل مسؤولية مصرع أربعة عمال فلسطينيين داخل أحد الأنفاق التجارية من خلال ضخ المياه عليهم وإغراقهم داخل النفق.
وأشار الناطق باسم حركة “حماس”، سامي أبو زهري، إلى أن الشبان الأربعة “قضوا نحبهم إثر إغراق السلطات المصرية لهم بالمياه العادمة، أثناء بحثهم عن لقمة عيشهم وقوت أطفالهم على حدود القطاع الجنوبية”.
وشدد أبو زهري في تصريح صحفي له اليوم الإثنين، على أنه “لا يوجد أي مبرر لاستخدام مثل هذه الأساليب الخطيرة في التعامل مع سكان قطاع غزة في ظل الحصار الخانق الذي يتعرضون له”.
وطالبت حركة “حماس”، السلطات المصرية بفتح معبر رفح البري (يربط قطاع غزة بالعالم الخارجي عبر الأراضي المصرية) بشكل دائم لإنهاء معاناة غزة وأهلها.
وانتشلت أمس الأحد، طواقم الإنقاذ الفلسطينية في قطاع غزة جثامين أربعة شبان اختفت آثارهم قبل أكثر من أسبوع داخل أحد الأنفاق التجارية على طول الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر.
وأوضحت مصادر فلسطينية، اختفاء آثار الشبان الأربعة قبل أسبوع بعدما أقدم الجيش المصري على ضح المياه داخل النفق المذكور.
ويشار إلى أن السلطات المصرية أغلقت قبل 3 أعوام الأنفاق التجارية بين قطاع غزة ومصر والتي يعتبرها سكان القطاع شريان الحياة في ظل الحصار المشدد عليهم إلا أن بعض الأنفاق التي لم تتضرر تعمل بشكل سري لإدخال بعض البضائع.
وقضى العشرات من الفلسطينيين خلال عملهم داخل هذه الأنفاق منذ تشديد الحصار على قطاع غزة عام 2006، جراء استهدافها من قبل الجيش المصري أو بفعل أخطاء عمل كانت تحدث داخل النفق، حيث قدر عدد العاملين داخل الأنفاق بعشرين ألف عامل.
وأنعشت التجارة من خلال الأنفاق بين مصر وقطاع غزة قبل إغلاقها القطاع بإدخال كافة المستلزمات؛ بما فيها الإسمنت ومواد البناء للقطاع المحاصر، حيث أن حجم التبادل التجاري، والذي كان باتجاه واحد فقط، كان يصل إلى مليار دولار في السنة الواحدة، مما دفع الحكومة في غزة تشكيل هيئة رسمية للأنفاق.
وتفرض سلطات الاحتلال حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ عشر سنوات وذلك من خلال اتخاذا إجراءات مشددة على منح التصاريح لسكان القطاع لمغادرة معبر بيت حانون وتعتقل عدد منهم على المعبر وتسحب تصاريح التجار ورجال الأعمال وتمنعهم من متابعة أعمالهم.

تمت القراءة 29مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE