الرئيسية > أهم الأنباء > حكم أولي بالإعدام لـ 28 متهما “أدينوا” باغتيال النائب العام السابق !
إعلان

حكم أولي بالإعدام لـ 28 متهما “أدينوا” باغتيال النائب العام السابق !

حكم أولي بالإعدام لـ 28 متهما أدينوا باغتيال النائب العام السابق

القاهرة : محمد إسملعيل (اللواء الدولية)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، حكما، بإعدام 28 متهما باغتيال النائب العام السابق هشام بركات، بعد مرور عامين على الحادثة.

كما أصدرت أحكاما متفاوتة بالقضية التي ضمت 67 متهما (51 حضوريا و16 غيابيا)، بحق 38 متهما، منهم 15 بالمؤبد، و8 بالسجن 15 عاما، و15 بالسجن المشدد 10 سنوات، وانقضاء الدعوى عن متوفٍ.

وقُتل بركات في حادث تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة، في أواخر حزيران 2015، ليكون أرفع مسؤول مصري يقتل في حادث اغتيال منذ عزل الجيش الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو 2013.

وكان تقرير لمنظمة العفو الدولية، صدر في أبريل الماضي أشار إلى أن مصر حلّت في مركز متقدم بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سواء فيما يتعلق بالعقوبات المُنفذّة أو مجرد الأحكام التي لم تصل بمحكوميتها بعد إلى غرفة الإعدام، مشيرا لصدور أكثر من 237 حكمًا بالإعدام خلال عام 2016 تم تنفيذ 44 حُكمًا منها.

وينتظر قرابة 23 متهما غالبيتهم من جماعة الاخوان إعدامهم في أي لحظة هذ العام 2017 بعد صدور أحكام نهائية بإعدامهم.

ويقول تقرير أخر لمنظمة “هيومان رايتس مونيتور” لأن “المحاكم المصرية باتت تصدر أحكامًا مطلقة بالإعدام دون محاكمة عادلة ونزيهة للمتهمين في القضايا بسبب انتمائهم السياسي”.

ويشير لصدور أحكام في نحو 20 قضية، إحالة لمفتي الجمهورية تمهيدا للإعدام، وصلت إلى 1450 شخصا، ثبت منها نحو 520 حكمًا، و8 أحكام منها نافذة بشكل نهائي بعد تصديق الحكومة المصرية عليها، بالإضافة إلى تنفيذ الحكم بالإعدام شنقًا بحق مواطن واحد في مارس الماضي بينما ينتظر 6 نفس المصير بعد تصديق رئيس الجمهورية الحالي على اعدامهم.

تمت القراءة 8مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE