أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “جنوب أفريقيا” تعترض أمام محكمة يوم الإثنين على طلب اعتقال “البشير”
إعلان

“جنوب أفريقيا” تعترض أمام محكمة يوم الإثنين على طلب اعتقال “البشير”

بريتوريا : (رويترز)

قالت وزارة العدل في جنوب أفريقيا إن الدولة ستعترض يوم الاثنين على طلب قضائي يجبر الحكومة على اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال بحقه.

وفي الوقت نفسه ترددت أنباء عن سفر البشير عائدا إلى بلاده بعد زيارة جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة للاتحاد الأفريقي.

وتتهم المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في صراع دارفور.

ومنع القاضي هانز فابريشيوس يوم الأحد البشير من مغادرة البلاد لحين البت في طلب جماعة حقوقية اعتقاله.

واستؤنفت جلسة المحكمة يوم الاثنين الساعة 0930 بتوقيت جرينتش ولكن تأجلت لمدة ساعة حتى تدرس المحكمة الوثائق المقدمة من الدولة.

وقال وليام موخاري محامي الحكومة “على حد علمنا كحكومة ما زال البشير موجودا في البلاد” غير أنه قال إن خمسة منافذ خروج في البلاد لم تؤكد بعد تلقيها أمرا بعدم السماح للرئيس السوداني بمغادرة البلاد.

وقالت كارولين جيمس محامية المركز القانوني الجنوب أفريقي المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إنها تعتقد أن هناك “مخاوف حقيقية” من أن البشير قد يغادر البلاد قريبا.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن طائرة سودانية أقلعت من قاعدة ووتركلوف الجوية قرب العاصمة بريتوريا حوالي الساعة 1000 بتوقيت جرينتش.

وقال وزير الدولة السوداني بوزارة الإعلام ياسر يوسف يوم الاثنين إن البشير غادر جوهانسبرج.

وأضاف لرويترز أن من المتوقع أن تهبط طائرة البشير في العاصمة السودانية الخرطوم حوالي الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (1530 بتوقيت جرينتش).

إلا أن موخاري قال إنه لا يمكنه تأكيد تقارير بأن البشير غادر البلاد مضيفا أن إقلاع طائرة سودانية لا يعني مغادرته البلاد وإنه يطلب تأكيدا من وزارة الداخلية.

وتعترض حكومة جنوب أفريقيا على قرار المحكمة لأنها منحت البشير وكل الوفود المشاركة في القمة الأفريقية حصانة.

وقال مثونزي مهاجا المتحدث باسم وزارة العدل لقناة تلفزيونية محلية “سندافع باستماتة عن رفض التنفيذ.”

وكان مسؤولون سودانيون قالوا إن قرار المحكمة عديم القيمة لأن البشير وجهت له دعوة من حكومة جنوب أفريقيا وأضافوا أنه سيغادر البلاد يوم الاثنين.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع في درافور أسفر عن مقتل ما يصل إلى 300 ألف شخص وشرد مليونين.

واتهمت جنوب افريقيا يوم الأحد المحكمة الجنائية الدولية بفرض عدالة غربية انتقائية لا يقع تحت طائلتها سوى الأفارقة وإنها “لم تعد تصلح للأغراض التي أنشئت من أجلها”.

ورد بريتوريا الغاضب وضع جنوب أفريقيا في مسار تصادمي مع زعماء غربيين إذ انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية والأمم المتحدة حكومة الرئيس جاكوب زوما.

وقال بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين في جنيف “أمر الاعتقال الصادر من المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس البشير بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أمر أنظر إليه بمنتهى الجدية.

“يجب احترام سلطة المحكمة الجنائية الدولية وتنفيذ قراراتها.”

وجنوب أفريقيا من الدول الموقعة على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وملزمة بتنفيذ أوامر الاعتقال إلا أن حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب أفريقيا قال إنه يريد مراجعة قانون إنشاء المحكمة لضمان أن تكون “محكمة عادلة ومستقلة”.

تمت القراءة 48مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE