أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “جنايات القاهرة” تحيل أوراق 31 معتقلا في قضية “اغتيال النائب العام” للمفتي
إعلان

“جنايات القاهرة” تحيل أوراق 31 معتقلا في قضية “اغتيال النائب العام” للمفتي

إحالة أوراق 31 معتقلا في قضية “اغتيال النائب العام” للمفتي

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، إحالة أوراق 31 متهمًا في قضية اغتيال المستشار هشام بركات، إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، وحددت المحكمة جلسة 22 يوليو المقبل للنطق بالحكم.

وقُتل بركات في حادث تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة، في أواخر يونيو 2015، ليكون أكبر مسؤول مصري يقتل في حادث اغتيال منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013.

​ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم تضمنت، الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين، وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة وحيازة وإحراز مفرقعات.

ومن بين المتهمين شخص كفيف يدعي جمال خيري متهم بالتدريب على التصويب ولكن النيابة قدمت تقرير للمحكمة أنه قادر على الإبصار بعينه اليسرى فقط على مسافة 40 سم، وهو ما اعترض عليه محامي المتهم وطعن في التقرير بالتزوير.

ونسبت النيابة إلى المتهمين أيضا وضعهم مخططات لاستهداف عدد من القادة العسكريين وسفير دولة أجنبية وإعلاميين ومنشآت حيوية، من بينها المحكمة الدستورية العليا وميناء القاهرة الجوي وسفارات دول الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية، وبعض الفنادق الكبرى في القاهرة، ومحاولة استهداف قوات الأمن المركزي في مركز “أبو كبير” بالشرقية.

وفي يوليو 2015، بعد اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، قال عبدالفتاح السيسي أثناء الجنازة إن يد العدالة “مغلولة بالقوانين”، مؤكدا سعيه لتعديلها لسرعة التقاضي وتنفيذ القانون.

لاحقا وفي مايو 2017 أقر قائد الانقلاب العسكرى عبدالفتاح السيسي 4 تعديلات على إجراءات التقاضي أعدها البرلمان في أبريل الماضي، قيل إن هدفها تسريع إجراءات التقاضي لمواجهة اﻹرهاب، لكن بحسب مختصين لن تتمكن تلك التعديلات من تسريع عملية المحاكمة لكنها ستخلق تغييرًا جذريًا في عملية التقاضي ككل.

وطالت التعديلات التي أقرها البرلمان أربعة قوانين هي: اﻹجراءات الجنائية، وحالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، ومكافحة اﻹرهاب، وقوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

 

تمت القراءة 2مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE