أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > جماعات حقوقية مصرية تخشى حملة حكومية ومداهمات “وشيكة” !
إعلان

جماعات حقوقية مصرية تخشى حملة حكومية ومداهمات “وشيكة” !

 

 

شعار المركز المصرى للحقوق الانسان

القاهرة : أحمد حسن (اللواء الدولية) و (رويترز)

تلفت بعض الجماعات المصرية لحقوق الانسان مستندات أمس الأحد وطلبت من العاملين بها ان يلزموا منازلهم مع اقتراب أجل مهلة حكومية حددت لهم ليسجلوا انفسهم بموجب قانون يرجع الى عهد حسني مبارك.

وتقول الحكومة المصرية إن الجماعات التي تعمل كمنظمات أهلية لكنها ليست مسجلة على هذا النحو يجب أن تصحح وضعها بحلول يوم الاثنين للالتزام بقانون صدر عام 2002 ستطبقه الحكومة في حين تعمل على تشريع جديد للقطاع.

وتقول جماعات حقوق الانسان إن المسعى لفرض القانون القديم يهدف الى تقييد انشطتهم وتمويلهم مما يثير مخاوف من أن تكون الحكومة تتراجع عن الحريات التي تحققت في ثورة يناير 2011 التي اطاحت بحسني مبارك الذي حكم مصر 30 عاما.

وقال مدير البرامج في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان محمد زارع لرويترز “أيا كان ما يحدث فلا أعتقد أن حركة حقوق الانسان في مصر ستكون قادرة على العمل بسلام.”

واضاف أن مركزه لم يحاول مطلقا التسجيل بموجب قانون 2002 ويرفض أن يفعل ذلك الآن لأنه “حكم اعدام لاستقلاليتنا.”

لكن وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي قالت لرويترز الشهر الماضي إن الدولة لا يمكنها أن تترك الجماعات تعمل دون تنظيم انتظارا لصدور قانون جديد للجمعيات الاهلية وهو ما قد يستغرق شهورا.

وسعت الى تهدئة المخاوف من أن تستخدم وزارتها قانون 2002 لحرمان المنظمات الأهلية الانتقادية من التمويل قائلة إنها وافقت منذ 30 يونيو حزيران 2013 حتى 30 سبتمبر ايلول 2014 على 812 منحة الى 500 منظمة أهلية من 540 مانحا يصل اجمالي قيمتها الى 835 مليون جنيه.

لكنها قالت ايضا ان الحكومة ستبدأ ملاحقة المنظمات المسجلة بطريقة غير سليمة بمجرد انتهاء المهلة.

ويحل أجل الموعد النهائي الذي حددته الحكومة في حين يزور مسؤولون تنفيذيون من أكثر من 60 شركة امريكية القاهرة لحضور مؤتمر استثماري كبير.

وقال مدافعون عن الحقوق في مقابلات يوم الاحد انهم يتخذون احتياطات مثل اغلاق مكاتبهم مؤقتا او العمل من المنزل. وقالت جماعتان بشرط عدم كشف اسميهما انهما دمرتا مستندات تحسبا لمداهمة من قبل الأمن.

تمت القراءة 239مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE