الرئيسية > أهم الأنباء > تونس .. المجلس الأعلى للقضاء يعلن إمكانية توقّف نشاطه كليّا
إعلان

تونس .. المجلس الأعلى للقضاء يعلن إمكانية توقّف نشاطه كليّا

تونس .. المجلس الأعلى للقضاء يعلن إمكانية توقّف نشاطه كليّا

تونس : قدس برس
أعلنت الجلسة العامة للمجلس الاعلى للقضاء ان الصعوبات والاشكاليات التي يعرفها المجلس تنذر ان تواصلت بتوقف نشاط الهيكل كسلطة عامة بالدولة تجسد السلطة القضائية.

ونبهت الجلسة العامة في بيان وجهته للرأي العام الوطني وللمعنيين بالشأن القضائي، نشرته اليوم صحيفة “الشارع المغاربي”، الكترونية، مما أسمته بالتداعيات الوخيمة لتعطل أشغال المجلس على استقلالية القضاء وعلى حسن سير المرفق العمومي.

وأوضح نفس البيان ان مردّ الصعوبات التي يعيش على وقعها المجلس يتمثل في تعطل صدور أوامر التسمية في رتبة مستشار بالمحكمة الادارية ورفض وزارة المالية اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتمكين المجلس من التصرف في الاعتمادات المالية المخوّلة له في ميزانيته المصادق عليها بقانون المالية لسنة 2017.

وكشف البيان ان المجلس يعمل بلا موارد مالية منذ 28 نيسان (أبريل) الماضي.

ومن الصعوبات، يضيف بيان الجلسة العامة، امتناع رئاسة الحكومة عن نشر القرار الصادر والمتعلق بضبط المنح والامتيازات الراجعة بالنظر للأعضاء.

ودعت الجلسة مجلس نواب الشعب الى تحمل مسؤولياته وإلزام الحكومة باحترام الدستور والقانون بتمكين المجلس الاعلى للقضاء من وسائل عمله دون أجل.

ووجهت الجلسة العامة للمجلس الاعلى للقضاء ايضا دعوة الى رئاسة الجمهورية لرفع العراقيل أمام اصدار الاوامر المتعلقة بالتسمية في الرتب والخطط القضائية تفاديا لتعطيل سير مرفق العدالة.

واعلنت عن عقدها مؤتمرا صحفيا للكشف عن الاشكاليات المتعلقة بظروف عمل المجلس الاعلى للقضاء.

واعتبر مدير صحيفة “الثورة نيوز” الاستقصائية محمد ناعم الحاج منصور، في حديث مع “قدس برس”، أن المجلس الأعلى للقضاء مكبل بقرار من السلطات التنفيذية ممثلة في الرئاسة.

وقال الحاج منصور: “السلطات التنفيذية في تونس تريد عدالة عاجزة وليس عدالة ناجزة، فهم يتحدثون عن وجود مجلس أعلى للقضاء لكن من دون منحه أي مقومات للعمل والاستقلالية”.

وأشار إلى الوضع المادي المتدهور للقاضي، بشكل عام، وانعدام الميزانيات والوسائل الضرورية من أجل عمل قضائي حقيقي ونزيه.

وقال: “لقد أجرينا في الأشهر الماضية في صحيفتنا دراسات ميدانية، ولاحظنا فيها تدني أجر القاضي أولا، وكذلك عدم توفر مكاتب خاصة للقضاة ولا مقر للمجلس الأعلى للقضاء ولا سيارات خاصة بالقضاة مما يجعل المجلس بلا قيمة قضائية على الأرض”.

ولفت الحاج منصور، إلى أن ما همش دور المجلس الأعلى للقضاء أيضا، بالإضافة للسلطة التنفيذية الممثلة في الرئاسة، وجود الهيئات الموازية، كهيئة الحقيقة والكرامة وهيئة مكافحة الفساد”، على حد تعبيره.

وتأسس المجلس الأعلى للقضاء في تونس لأول مرة في تموز (يوليو) 1967 في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.

وإثر الثورة التونسية في2011، نادت أغلب القوى السياسية والقضائية بحل المجلس لكونه غير شرعي، ولم يواصل نشاطه بعدها، وذلك حتى 2 أيار (مايو) 2013 أين عوض بـ “الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي”.

وأقر دستور تونس 2014 إنشاء المجلس الأعلى للقضاء بصفة مغايرة تماما عن سابقه.

وأصدر مجلس نواب الشعب (البرلمان) في 28 نيسان (أبريل) العام الماضي القانون الأساسي المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء، وتم إجراء أول انتخابات للمجلس في 23 تشرين أول (كتوبر) الماضي.

ويتولى المجلس إعداد النظام الداخلي للمجلس، وضبط المنح المسندة للأعضاء في إطار أحكام الميزانية المصادق عليها من قبل مجلس نواب الشعب، وتعيين أربعة أعضاء بالمحكمة الدستورية، وإصدار الرأي المطابق وتقديم الترشيح الحصري طبقا لمقتضيات الفصل 106 من الدستور، ومناقشة مشروع الميزانية والمصادقة عليه، ومناقشة التقرير السنوي والمصادقة عليه.

كما يقترح المجلس الإصلاحات الضرورية لضمان حسن سير القضاء واحترام استقلاله، وإبداء الرأي بخصوص مشاريع ومقترحات القوانين المتعلقة خاصة بتنظيم العدالة وإدارة القضاء واختصاصات المحاكم والآليات المتبعة لديها والأنظمة الخاصة بالقضاة والقوانين المنظمة للمهن ذات الصلة بالقضاء التي تعرض عليها وجوبا.

كما يبدي المجلس الرأي في مشروع قرار وزير العدل المتعلق ببرنامج مناظرة انتداب الملحقين القضائيين، وإبداء الرأي في ضبط برامج تكوين الملحقين القضائيين والقضاة بالمعهد الأعلى للقضاء، وإعداد مدوّنة أخلاقيات القاضي.

ويعد المجلس تقريرا سنويا يحيله إلى كل من رئيس الجمهورية التونسية ورئيس مجلس نواب الشعب ورئيس الحكومة التونسية.

تمت القراءة 1مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE