أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > تونس .. الرئيس يدعو الأحزاب السياسية إلى إنجاح الانتخابات البلدية المقبلة
إعلان

تونس .. الرئيس يدعو الأحزاب السياسية إلى إنجاح الانتخابات البلدية المقبلة

تونس .. الرئيس يدعو الأحزاب السياسية إلى إنجاح الانتخابات البلدية المقبلة

دعا الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي الأحزاب السياسية في بلاده، إلى توفير المناخ المناسب لإجراء الانتخابات البلدية والإقلاع عن الخطاب السياسي الذي يحمل تجريحا.

وأكد السبسي، في كلمة وجهها للشعب التونسي بمناسبة حلول السنة الإدارية الجديدة، أن “سنة 2018 ستكون سنة فارقة لأنها ستشهد إجراء الانتخابات البلدية (29 نيسان / أبريل و6 أيار / ماي المقبلين) معتبرا هذا الموعد الانتخابي “رهانا كبيرا بالنسبة للأحزاب السياسية لابد من كسبه”.

وأضاف السبسي: “إن انتخاب أكثر من 7 آلاف عضو بلدي ليس بالأمر الهين”. وأكد أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مستعدة لهذا الاستحقاق الانتخابي.

وأشار الرئيس السبسي إلى أن سنة 2018 هي سنة فارقة كذلك إذ سيكتمل فيها المشروع الديمقراطي عن طريق إرساء بقية الهيئات الدستورية وفي مقدمتها المحكمة الدستورية.

يذكر أن الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، كان قد وقع يوم 19 كانون أول (ديسمبر) الماضي الأمر الرئاسي المتعلّق بدعوة الناخبين إلى انتخاب أعضاء المجالس البلديّة، يوم الأحد في 6 أيار (مايو) المقبل، لتكون هذه أول انتخابات محلية بعد ثورة 2011.

كما دعا المرسوم الرئاسي الناخبين من العسكريين وأعوان قوات الأمن الداخلي لانتخاب أعضاء المجالس البلديّة يوم الأحد في 29 نيسان (أبريل) المقبل.

وتنطلق الفترة الانتخابية يوم 13 شباط (فبراير) المقبل، إذ تقرر فتح باب الترشح للانتخابات البلدية التي تجري في أكثر من 350 بلدية موزعة على 24 محافظة في البلاد أمام الأحزاب السياسية والقائمات المستقلة والائتلافية يوم 25 شباط (فبراير)، وتنتهي الهيئة من قبول آخر الترشحات يوم 3 آذار (مارس) المقبل.

وكان حزب “نداء تونس”، الذي يتولى رئاسة البلاد والحكومة والبرلمان، قد فاز بآخر انتخابات تشريعية في تشرين أول (أكتوبر) 2014، إثر حصوله على 85 مقعدا، فيما حلت “النهضة” ثانيا بـ 69 نائبا.

تمت القراءة 14مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE