أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > تقرير : الاحتلال يُخطط لإقامة 270 وحدة استيطانية جديدة شرق القدس
إعلان

تقرير : الاحتلال يُخطط لإقامة 270 وحدة استيطانية جديدة شرق القدس

تقرير: الاحتلال يُخطط لإقامة 270 وحدة استيطانية جديدة شرق القدس

تقرير: الاحتلال يُخطط لإقامة 270 وحدة استيطانية جديدة شرق القدس

القدس المحتلة : قدس برس
وضعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اللمسات الأخيرة على مخطط استيطاني جديد سيُقام شرق مدينة القدس المحتلة، ضمن مخططاتها للحيلولة دون إمكانية استعادة شرق القدس المحتلة.
وأفاد مركز “مسرى ميديا” المختص بشؤون القدس والأقصى، بأن المخطط الذي تشرف عليه ما تسمى بـ “دائرة التخطيط” الاسرائيلية يشمل بناء مجمع استيطاني على مساحة 15 دونمًا شرقي القدس، تضم 270 وحدة استيطانية.
ولفت النظر إلى أن الاحتلال سيُقيم المخطط الجديد على أراضٍ تابعة لعائلة درويش في القدس، وضمها إلى مستوطنة “جيلو” المقامة جنوب غرب المدينة، بعد مصادرتها والإستيلاء عليها.
وأشار إلى أن المخطط تم تسليمه لـ “اللجنة الإدارية في مركز الجماهير” في “جيلو”، لتضع ملاحظاتها وتوصياتها عليه، مبينًا أن بلدية الاحتلال في القدس وعدت بتسريع المصادقة على المخطط.
وأوضح مركز “مسرى ميديا”، أن المخطط تم وضعه أصلًا من قبل بلدية الاحتلال في القدس ضمن مخطط شامل لمستوطنة أو حي “جيلو”.
وبيّن أن الأرض الفلسطينية المذكورة تقع خارج حدود “الخط الأخضر”، وأن سامي درويش الذي يتابع ملف الأرض التابعة لعائلته، قدّم وثائق ومستندات تدلل على ملكية العائلة للأرض منذ أكثر من 100 عام، منذ العهد العثماني، في حين يدعي الاحتلال أنه صادر الأرض قبل نحو 50 عامًا.
ويأتي ذلك بالتزامن مع إقرار ومصادقة “اللجنة المحلية للبناء والتخطيط” في بلدية الاحتلال على بناء 170 وحدة استيطانية في منحدرات مستوطنة “جيلو”.
وكانت المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية، قد توقفت في نيسان/ أبريل 2014 بعد رفض حكومة الاحتلال وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى وقبول حل الدولتين، على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية.
وتظهر البيانات الإسرائيلية الرسمية أن الربع الثاني من عام 2016 شهد أعلى معدلات للبناء الاستيطاني خلال الثلاث سنوات الماضية.
ومن الجدير بالذكر أن حكومة الاحتلال، كانت قد صادقت خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي على بناء أكثر من 300 وحدة استيطانية جديدة على أراضٍ فلسطينية بالضفة الغربية والقدس.
وأظهرت بيانات نشرها “المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي”، بتاريخ 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، أن النصف الأول من العام الجاري (2016) شهد بدء العمل في بناء 1195 وحدة استيطانية في المستوطنات، ما يشكل زيادة نسبتها 40 في المائة  مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي (2015)، حيث كان البناء مستمر في 850 وحدة استيطانية.
وفي المقابل أظهرت البيانات، تراجع أعمال البناء التي تتم في إسرائيل بنسبة 3 في المائة، حيث تراجعت من 22898 وحدة في النصف الثاني من عام 2015 إلى 23691 وحدة سكنية في النصف الأول من العام الجاري 2016.

تمت القراءة 37مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE