أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > تقرير إسرائيلي : خطة السلام الأمريكية لا تزال بعيدة
إعلان

تقرير إسرائيلي : خطة السلام الأمريكية لا تزال بعيدة

 

تقرير إسرائيلي : خطة السلام الأمريكية لا تزال بعيدة

نقلت القناة العبرية السابعة، عن مصدر سياسي إسرائيلي، تأكيده أن الأدارة الأمريكية بدأت بوضع خطة منتظمة لتجديد الاتصالات السياسية بين تل أبيب والسلطة الفلسطينية.
وقالت القناة، في تقرير لها اليوم الأحد، نقلا عن المصدر الذي لم تسمه، “في الماضي كانت هناك أحاديث عن عقد اجتماع قمة بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترمب”.
وأضاف المصدر أن “المحاولات لتحديد مواعيد نهائية، لن يؤدي إلى أي شيء”، معتبرا أن “المصالحة بين فتح وحماس خلقت مشاكل جديدة لن يتمكن الأمريكيون من التعامل معها”.
وكانت تقارير إعلامية قد أفادت بأن الإدارة الأمريكية شرعت بصياغة الخطوط العريضة لاتفاق سلام ينهي الصراع بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، تعتزم تقديمه مطلع العام المقبل، بحسب مصادر أمريكية.
وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن البيت الأبيض يدرس حاليا ورقة موقف بشأن مختلف القضايا الجوهرية فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، و “من الممكن أن يعرض خطته بداية العام المقبل”.
ولم تكشف الصحيفة عن أية تفاصيل حول الخطة المذكورة، ناقلة عن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية قولهم “بعد عشرة أشهر من فحص الجوانب المختلفة للصراع، يريد البيت الأبيض الانتقال إلى الخطوات العملية؛ حيث بدأ بفحص وجهات نظر تتعلق بالمسائل الجوهرية المختلف عليها بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.
وكان المبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام، جيسون غرينبلات، قد عاد الأسبوع الماضي إلى واشنطن بعد زيارة للأراضي الفلسطينية المحتلة، دامت ثلاثة أسابيع، وتخلّلتها لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين ونظراء لهم في السلطة الفلسطينية.
وقال غرينبلات حول الخطة المذكورة “لقد استثمرنا الكثير من الوقت للإصغاء للإسرائيليين والفلسطينيين والجهات الرئيسية في المنطقة، طوال الأشهر الأخيرة، بهدف التوصل الى اتفاق سلام (…)، ولا ننوي تحديد تاريخ مصطنع لطرح الخطة ولن نفرض ابدا اتفاقا على الأطراف”.
وأضاف “هدفنا هو الوساطة، وليس الإملاء، من أجل اتفاق سلام شامل يحسن حياة الاسرائيليين والفلسطينيين والأمن في أرجاء المنطقة”.
يشار إلى أن جهود استئناف العملية التفاوضية بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأمريكية بهذا الخصوص في نيسان/ أبريل 2014، بسبب رفض تل أبيب وقف مشاريعها الاستيطانية والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في سجونها منذ ما قبل توقيع اتفاق “أوسلو”.

تمت القراءة 1مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE