الرئيسية > الأخبار المُثبتة > تركيا .. محكمة تقرر إعتقال قاضي بتهمة “محاولة الإطاحة بالحكومة”
إعلان

تركيا .. محكمة تقرر إعتقال قاضي بتهمة “محاولة الإطاحة بالحكومة”

اسطنبول : مليكة غولنكوش (الأناضول)

قررت محكمة جنايات “باقر كوي” الثانية في اسطنبول، اعتقال “متين أوزجليك”، قاضي محكمة الجزاء الابتدائية الـ29 في إسطنبول، على خلفية اتهامه بـ”محاولة الإطاحة بالحكومة التركية، والمساعدة بشكل كامل أو جزئي في منعها من القيام بأعمالها”. Untitled

وجاء قرار المحكمة في الجلسة التي عًُقدت، أمس الخميس، وانتهت في وقت مبكر صباح اليوم الجمعة، والتي مثل أمامها القاضي المذكور، وموكله، حيث استمعت هيئة المحكمة لأقوال القاضي المتهم. 

لكن بعد أن أدلى المتهم بأقواله قررت المحكمة اعتقاله لثبوت التهم المذكورة أعلاه في حقه. 

وكان القاضي المذكور، قد أصدر، يوم السبت الماضي، قرارا، بإخلاء سبيل عدد من المتهمين الموقوفين في إطار تحقيقات متعلقة بأنشطة “الكيان الموازي” – من بينهم “هدايت قاراجه” مدير النشر بصحيفة “زمان” المحسوبة على الكيان– ، في حين أن محكمة الجزاء الابتدائية الـ29 باسطنبول التي يترأسها، ليست من صلاحياتها إصدار هذا القرار، أو حتى النظر فيه. 

وهذا هو القرار الذي اعتبرته الهيئة القضائية لمحكمة الصلح الجزائية العاشرة بمدينة إسطنبول -وهي هيئة تابعة لوزارة العدل – السبت أيضا، قرارا لاغيا، لمخالفته الإجراءات القانونية والجنائية المعمول بها، ومن ثم أصدرت قرارا بإلغائه. 

هذا وتم إيداع القاضي “أوزجليك” سجن سليفري بمدينة اسطنبول.

aa_picture_20150501_5200190_web-jpg20150501120923

مصطفى باشر

كما حكمت محكمة جنايات “باقر كوي” أيضا بإستصدار قرار للقبض على القاضي ” مصطفى باشر”، قاضي محكمة الجزاءالابتدائية الـ 32 في إسطنبول، لاتهامه بـ”محاولة الإطاحة بالحكومة التركية، والمساعدة بشكل كامل أو جزئي في عرقلة قيامها بأعمالها”، و”الانتماء لمنظمة مسلحة”.

وكان المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين الأتراك، قد أوقف القاضيين المذكورين، يوم الأربعاء الماضي، عن العمل بشكل مؤقت كتدبير احترازي، بسبب إصدراهما قرار الإخلاء المذكور. 

جدير بالذكر أن السلطات التركية، تصف جماعة “فتح الله غولن”، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ 1998 بـ”الكيان الموازي”، وتتهمها بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة، كما تتهم عناصر تابعة لها باستغلال مناصبها، وقيامها بالتنصت غير المشروع على مسؤولين حكوميين ومواطنين.

تمت القراءة 145مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE