الرئيسية > أهم الأنباء > تركيا .. فوز كاسح لـ”العدالة والتنمية” في الانتخابات
إعلان

تركيا .. فوز كاسح لـ”العدالة والتنمية” في الانتخابات

أنقرة : وكالات الأنباء

أظهرت النتائج شبه النهائية غير الرسمية للانتخابات البرلمانية التركية المبكرة، فوز حزب “العدالة والتنمية” الحاكم بنحو خمسين في المائة من أصوات الناخبين، ما يعني قدرته على تشكيل الحكومة منفردا.

تركيا .. فوز كاسح لـ"العدالة والتنمية" في الانتخابات

تركيا .. فوز كاسح لـ”العدالة والتنمية” في الانتخابات

وبعد فرز 99.97% من صناديق الإقتراع، وصلت نسبة أصوات الناخبين التي حصل عليها حزب “العدالة والتنمية” برئاسة أحمد داود أوغلو، إلى 49.28 %، أي بواقع 316 مقعد من أصلل 550 مقعد في البرلمان التركي.

فيما حصل حزب “الشعب الجمهوري”، برئاسة كمال قليجدار أوغلو، على نسبة 25.3% من الأصوات، أي بواقع 134 مقعد في البرلمان التركي.  

وحصل حزب “الحركة القومية” برئاسة دولت بهتشلي على نسبة 10.3% من الأصوات، بواقع 41 مقعد، فيما حصد حزب “الشعوب الديمقراطي” بزعامة صلاح الدين دميرطاش، أصوات 10.5 % من الناخبين، بواقع 59 مقعد برلماني.

ونجح “العدالة والتنمية” في زيادة عدد أصواته بشكل كبير في مختلف أنحاء تركيا، وهي الزيادة التي جاءت بشكل أساسي على حساب حزب “الحركة القومية” وبنسبة أقل على حساب كل من حزب “الشعب الجمهوري” و”الشعوب الديمقراطي” الكردي.

وأظهرت النتائج المبدئية للانتخابات، نيل الأحزاب الأخرى والمستقلين لنسبة 2.65% من أصوات الناخبين.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 86.23% من إجمالي من يحق لهم التصويت من الناخبين الأتراك، والذين تتجاوز أعدادهم 54 مليون مواطن.

ويتنافس في الانتخابات المبكرة 16 حزباً؛ أبرزها “العدالة والتنمية” و”الشعب الجمهوري” و”الحركة القومية” و”الشعوب الديمقراطي” الكردي، وذلك بعد أن فشلت هذه الأحزاب بتشكيل حكومة ائتلافية بعد انتخابات حزيران/ يونيو الماضي، التي حصل فيها “العدالة والتنمية” على نسبة 40.87% من أصوات الناخبين.
 
وانتهت عملية التصويت في الانتخابات العامة التركية المبكرة، في كافة الولايات التركية، في تمام الساعة 17.00 حسب التوقيت المحلي للبلاد (14.00 ت.غ) لتبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق الصناديق. 

كما انتهت عملية التصويت في صناديق الإقتراع التي أقيمت في المطارات والمرافئ والمعابر الحدودية من أجل تصويت الأتراك المقيمين خارج البلاد، الذين لم يصوتوا في الممثليات الدبلوماسية في الخارج. 
  
وكانت الجاليات التركية في الخارج صوّتت في 113 مركز انتخابي أقيم في ممثليات تركيا في 54 دولة، وتم جلب صناديق الإقتراع إلى تركيا بالطائرات والبريد الدبلوماسي.

 

تمت القراءة 119مرة

عن جريدة اللواء الدولية1

جريدة اللواء الدولية1

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE