الرئيسية > الأخبار المُثبتة > “تركيا” تُعيد القرار الداعم للمزاعم الأرمنية إلى البرلمان الأوروبي
إعلان

“تركيا” تُعيد القرار الداعم للمزاعم الأرمنية إلى البرلمان الأوروبي

بروكسل : فيض الله يارم باش (الأناضول)

أعادت الممثلية الدائمة لتركيا في الاتحاد الأوروبي، القرار الداعم للمزاعم الأرمنية حول أحداث عام 1915، والذي أصدره البرلمان الأوروبي في 15 نيسان/أبريل الماضي، مع الكتاب المدرج على غلافه، كما وردها، إلى البرلمان نفسه.

وأوضح بيان صادر عن الممثلية الدائمة لتركيا في الاتحاد، اليوم الجمعة: “إن قرار البرلمان الأوروبي  الذي وافق عليه بتاريخ 15 نيسان/ أبريل الماضي، المتعلق بأحداث عام 1915، تم إرساله إلى ممثليتنا الدائمة بشكل رسمي في 29 نيسان/أبريل، وتمت إعادة القرار إلى البرلمان الأوروبي في 30 نيسان/أبريل”.

وكان البرلمان الأوروبي، أصدر منتصف شهر أبريل/نيسان الماضي، قرارًا بأغلبية الأعضاء، يدعم مزاعم الأرمن المتعلقة بأحداث عام 1915، ويطالب تركيا بقبول هذه المزاعم.

وفي القرار غير الملزم، والذي يصف أحداث عام 1915 بالـ”الإبادة”، دعا الاتحاد الأوروبي تركيا، إلى مواجهة ماضيها وقبول المزاعم الأرمينية التي تشير إلى أن “أحداث إبادة جماعية وقعت بحقهم”.

كما أوصى القرار بتفعيل الاتفاقيات والبروتوكولات التي وقعت بين تركيا، وأرمينيا عام 2009، وفتح الحدود بين البلدين، وتحسين العلاقات بينهما.

وكانت الخارجية التركية وصفت قرار البرلمان الأوروبي، في بيان صادر عنها بأنه “مثير للسخرية” قائلة: “نحن لا نأخذ على محمل الجد من أقروا هذا النص الذي يقتل التاريخ والقانون”، مضيفة أن البرلمان الأوروبي، بالقرار الذي أصدره بشأن تلك الأحداث “قد كرر ارتكاب نفس الخطأ الذي سبق وأن ارتكبه حينما تجاوز صلاحياته بشكل يتنافى مع القانون الدولي”، مضيفًا: “ولا شك أن نسبة مشاركة الأوروبيين في انتخابات عام 2014 التي بلغت 42%، توضح لنا مكانة هذا البرلمان في الثقافة السياسية للاتحاد الأوروبي”.

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE