الرئيسية > أهم الأنباء > تأجيل محاكمة الرئيس مرسي و 14 آخرين في ” الاتحادية” لجلسة الأربعاء
إعلان

تأجيل محاكمة الرئيس مرسي و 14 آخرين في ” الاتحادية” لجلسة الأربعاء

 

القاهرة : اللواء الدولية و وكالات الأنباء

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، تأجيل جلسة محاكمة المتهم فيها الرئيس محمد مرسي، و14 أخرين من قيادات الاخوان في أحداث قصر الاتحادية، إلى جلسة غدا الأربعاء،لاستكمال مرافعة الدفاع مع استمرار حبس المتهمين. عقدت الجلسة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، وعضوية المستشارين حسين قنديل، وأحمد أبوالفتوح، وأمانة سر ممدوح عبد الرشيد، والسيد شحاتة.

قال المحامي كامل مندور دفاع القياديين الاخوانيين محمد البلتاجي وعصام العريان خلال مرافعته أمام محكمه جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة بقضية احداث الاتحادية، اليوم الثلاثاء، ان هناك اشخاص كثيرين حرضوا على الاحداث ولم تقدمهم النيابة للمحاكمة.

ووجه المحامي الاتهامات لاكثر من شخص وعلي راسهم الكاتب الصحفى ابراهيم عيسى والذى ردد قائلا ” كفاية كده حرق مقرات الدكتور العريان عنوانه كذا روحوله” .. وكذالك ممدوح حمزه الذى حرض مباشرة على مرسى قائلا ” الحرس الجمهورى فتحوا الباب ما دخلتوش ليه .. خشوا هاتوا الرئيس من جوه ”

وتحدث مندور عن موضوع الدعوي ودفع بعدم دستورية 375 مكرر و375 ” أ ” من قانون العقوبات لصدور حكم سابق بعدم دستوريتهما في 7 مايو

كانت أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في ديسمبر 2012، شهدت اعتداء أعضاء تنظيم الإخوان على المتظاهرين السلميين المنددين والرافضين للإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره محمد مرسي، الذي تضمن عدوانا على القضاء وعزلا للنائب العام (حينها) المستشار الدكتور عبد المجيد محمود من منصبه، وتحصين كل القرارات الرئاسية من الطعن عليها أمام القضاء، وتحصين مجلس الشورى والجمعية التأسيسية لوضع الدستور من الطعن عليهما أمام المحكمة الدستورية العليا أو أي جهة قضائية.

أسندت النيابة العامة، إلى محمد مرسي تهم تحريض أنصاره ومساعديه على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستخدام العنف والبلطجة وفرض السطوة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، والقبض على المتظاهرين السلميين واحتجازهم بدون وجه حق وتعذيبهم.

كما أسندت النيابة، إلى المتهمين عصام العريان ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم، تهم التحريض العلني عبر وسائل الإعلام على ارتكاب ذات الجرائم، في حين أسندت إلى المتهمين أسعد الشيخة وأحمد عبد العاطي وأيمن عبد الرؤوف، مساعدي الرئيس السابق محمد مرسي، وعلاء حمزة وعبد الرحمن عز وأحمد المغير وجمال صابر وباقي المتهمين، ارتكاب تلك الجرائم بوصفهم الفاعلين الأصليين لها.

وفي شأن مشابه .. أرجات محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، تجديد حبس 385 متهما في اتهامهم بأحداث العنف التي وقعت بميدان رابعة العدوية يوم 14 أغسطس الماضي، أثناء فض اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، لـ 20 ديسمبر الجاري لإحضار المتهمين من محبسهم .

وفى نفس السياق منعت قوات أمن المعهد الصحفيين والمصورين من دخول قاعة المحكمة لتغطية الجلسة بحجة عدم صدور تعليمات من قبل رئيس المحكمة.

وكانت أجهزة الأمن ألقت القبض على المتهمين يوم 14 أغسطس الماضي أثناء فض اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسى برابعة العدوية، حيث يواجه المتهمون ارتكاب جرائم استعمال القوة والعنف مع أفرد الشرطة، ومنع رجال السلطة العامة، من ممارسة أعمالهم، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص، وحيازة مفرقعات، وتخريب المال العام والطرق، وتعطيل وسائل النقل البرية، وإضرام النيران في مسجد رابعة العدوية وملحقاته عمدًا، وحيازة أسلحة بيضاء للاعتداء على المواطنين، والإرهاب، وتكدير الأمن العام.

 

تمت القراءة 108مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE