أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > تأجيل دعوى “يسقط حكم العسكر” إلى 25 نوفمبر و “أبوسعده” يقول أن القضية تتعارض مع حق النقد
إعلان

تأجيل دعوى “يسقط حكم العسكر” إلى 25 نوفمبر و “أبوسعده” يقول أن القضية تتعارض مع حق النقد

 

الإسكندرية : محمد عطية (اللواء الدولية)

أجلت محكمة الإسكندرية الابتدائية دعوى قضائية تطالب بإلزام الحكومة بإصدار تشريع يجرم استخدام شعار “يسقط حكم العسكر” إلى جلسة 25 نوفمبر المقبل.

ولا تعد هذه الدعوى الوحيدة من نوعها منذ عزل الجيش للرئيس الإسلامي محمد مرسي الرئيس الشرعى للبلاد في 3 يوليو 2013، حيث توالت الدعاوى القضائية ضد جماعة الإخوان المسلمين والتي تطالب بعدم إهانة مؤسسات الدولة وفي مقدمتها المؤسسة العسكرية.

وقال طارق محمود، المحامي السكندري الذي أقام هذه الدعوى، إن رفع دعاوى قضائية لتجريم استخدام شعار “يسقط حكم العسكر” يستهدف منع محاولات الوقيعة بين الشعب والجيش ووقف إهانة المؤسسة العسكرية.

وأضاف محمود أن جماعة الإخوان المسلمين تستهدف تكدير الأمن والسلم العام ولابد من تجريم الشعارات التي تسخدمها في التظاهرات، وكذلك منع مشاركة أعضائها في البرلمان المقبل والحد من حالة الفوضى في الجامعات – على حد قوله- .

وأقام محمود عدداً من الدعاوى التي تطالب بحل الأحزاب الخاصة بفصيل الإسلام السياسي، وإلزام الدولة بعودة الحرس الجامعي لمواجهة تظاهرات الطلاب المنتمين للإخوان المسلمين.

وأرجع رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حافظ أبو سعدة، أسباب انتشار تلك الدعاوي القضائية، إلى الظرف السياسي العام الذي يحفز على إقامتها حتى وإن كانت لم تستوف الشروط القانونية سواء شكلا أو موضوعا.

وقال أبو سعدة لـ “اللواء الدولية” لا أحد يملك سلطة إلزام الدولة بإصدار تشريعات في غياب البرلمان وفي حالة وجود مجلس الشعب تصبح لجنة الاقتراحات والشكاوى هي المسؤولة عن هذا الشأن”.

وأشار أبو سعدة إلى أن قانون العقوبات يحمي المؤسسة العسكرية من الاعتداء أو الإهانة، لكن هذا لا يجب أن يتعارض مع حق النقد وحرية التعبير.

واستشهد أبو سعدة بحكم سابق لمحكمة النقض بأن حق النقد مكفول حتى وإن كان باستخدام ألفاظ قاسية لأنه يقع في حدود النقد المباح ويستهدف تحقيق المصلحة العامة.

 

تمت القراءة 124مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE