أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > بلاتر يرد على حملة “الكراهية” ضده بعد إعادة إنتخابه على رأس “الفيفا”
إعلان

بلاتر يرد على حملة “الكراهية” ضده بعد إعادة إنتخابه على رأس “الفيفا”

عواصم العالم : أ ف ب

اعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر السبت عن “صدمته” للطريقة التي استهدف بها القضاء الاميركي المنظمة الرياضية العالمية وندد بما اعتبره حملة “كراهية” ضده من قبل مسؤولي كرة القدم الاوروبيين.

وفي مقابلة مع التلفزيون السويسري قال بلاتر السبت انه يشتبه في ان اعتقال سبعة من كبار مسؤولي فيفا الاربعاء الماضي في زوريخ بموجب مذكرة توقيف اميركية لمكافحة الفساد كان محاولة “للتدخل في اعمال مؤتمر الاتحاد الدولي” الذي اعاد انتخابه لولاية خامسة متتالية الجمعة.

ديفيد جيل

ديفيد جيل

وفاز بلاتر برئاسة الفيفا بعد انسحاب الامير الاردني علي بن الحسين، الاخ غير الشقيق للملك عبدالله، قبل الجولة الثانية من التصويت. وحصل بلاتر على 133 صوتا مقابل 73 للامير علي في الجولة الاولى.

وانتقلت معركة بلاتر مع خصومه الى مستوى جديد السبت مع انعقاد اجتماع للجنة التنفيذية لفيفا من اجل التباحث بحصة كل قارة في مونديال 2022 الذي ستستضيفه قطر.

وفي الوقت الذي اشار فيه مسؤولون اميركيون الى امكان توجيه ادانات جديدة ضمن التحقيق، علق بلاتر بالقول ان هناك حملة متعمدة ضد فيفا شملت القيام بعمليات توقيف قبل يومين فقط على التصويت.

وقال بلاتر لقناة ار تي اس السويسرية “هناك مؤشرات لا تكذب الاميركيون كانوا مرشحين لمونديال 2022 وخسروا”. واضاف “لست متاكدا لكن الامور غير مطمئنة”.

وتابع ان الولايات المتحدة هي “الراعي الاول” للاردن موطن الامير علي بن الحسين، منافس بلاتر على رئاسة فيفا.

وحتى الان وجه القضاء الاميركي اتهامات الى 14 شخصا من بينهم 7 في زوريخ في قضية رشاوى بقيمة 150 مليون دولار.

وعبر ريتشارد ويبر رئيس وحدة التحقيق الجنائي لدى هيئة الضرائب الاميركية عن ثقته في “توجيه اتهامات اخرى”.

ورد بلاتر على الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي الذي طالبه بالتنحي قائلا “الكراهية لا تأتي فقط من شخص في الاتحاد الاوروبي بل من منظمة الاتحاد الاوروبي التي لم تتقبل اني اصبحت رئيسا لفيفا في 1998 (فاز في الانتخابات على السويدي لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الاوروبي انذاك)”.

وعما اذا كان يسامح بلاتيني لمطالباته المتكررة بالاستقالة، قال بلاتر: “اسامح الجميع لكن لا انسى”.

واضاف: “لا يمكننا العيش من دون الاتحاد الاوروبي ولا يمكن للاتحاد الاوروبي العيش من دوننا”. وختم بلاتر (79 عاما) بالقول انه لن يترشح لولاية سادسة في عام 2019.

وتقدم الامير علي بالشكر من الذين “تحلوا بالشجاعة الكافية” للتصويت له، قبل ان يتنحى.

واعرب عدد من مسؤولي كرة القدم الاوروبيين عن قلقهم بعد اعادة انتخاب بلاتر والمحوا الى امكان اتخاذ اجراءات ضد فيفا.

غريغ دايك

غريغ دايك

واعلن رئيس الاتحاد البريطاني لكرة القدم غريغ دايك ان بريطانيا ستكون مستعدة لدعم مقاطعة اوروبية للمونديال. كما اشار ديفيد جيل ممثل بريطانيا في اللجنة التنفيذية انه يرفض تولي اي مناصب نائب رئيس فيفا بعد اعادة انتخاب بلاتر.

من جهته، صرح بلاتيني “انا فخور لان الاتحاد الاوروبي دافع ودعم تحركا من اجل التغيير في فيفا. وهو تغيير حاسم برايي اذا ارادت هذه المنظمة استعادة مصداقيتها”.

كما اضاف ان الاتحاد الاوروبي سيتباحث في اتخاذ اجراءات ضد فيفا في السادس من حزيران/يونيو.

واعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن تاييده للدعوات من اجل استقالة بلاتر بينما اشار الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى ان المنظمات الرياضية العالمية “فوق اي شبهات”.

في المقابل، اشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ب”حرفية” بلاتر وهناه على اعادة انتخابه، مبديا “استعداد روسيا للتعاون مع فيفا خصوصا في ما يتعلق بالتحضيرات لمونديال 2018” التي تستضيفها بلاده.

وشن القضاء الاميركي عبر نظيره السويسري حملة اعتقالات الاربعاء طالت ابرز اركان الاتحاد الدولي بتهم فساد وابتزاز واحتيال وتبييض اموال، فاعتقل سبعة واتهم اخرون، فيما فتح القضاء السويسري تحقيقا بشأن فساد طال ملفي ترشح روسيا وقطر لاستضافة مونديالي 2018 و2022.

تمت القراءة 98مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE