أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > بعد إعلان برلمان الإقليم استقلاله عن إسبانيا .. “غوتيريش” يدعو مدريد وكتالونيا إلى حل في إطار الدستور
إعلان

بعد إعلان برلمان الإقليم استقلاله عن إسبانيا .. “غوتيريش” يدعو مدريد وكتالونيا إلى حل في إطار الدستور

بعد إعلان برلمان الإقليم استقلاله عن إسبانيا .. “غوتيريش” يدعو مدريد وكتالونيا إلى حل في إطار الدستور

 

نيويورك : محمد طارق (الأناضول)

دعا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريتش، كلاً من مدريد وإقليم كتالونيا إلى التوصل إلى “حل في إطار الدستور”، إثر تصويت برلمان الإقليم، اليوم الجمعة، لصالح استقلاله عن إسبانيا.

وفي مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم غوتيريتش، إن “الأمين العام يتابع عن كثب التطورات في إسبانيا بعد إعلان إقليم كتالونيا (شمال شرق)، في وقت سابق اليوم، الاستقلال عن إسبانيا”.

وأضاف “يحث الأمين العام جميع الأطراف المعنية على التوصل إلى حل في إطار الدستور وفتح قنوات قانونية وسياسية”.

وصوّت برلمان كتالونيا، اليوم، لصالح الاستقلال عن إسبانيا، في خطوة يتوقع أن تفتح الطريق أمام مزيد من التوتر مع مدريد.

وعقب إعلان نتيجة التصويت، تدفقت حشود من مؤيدي الانفصال إلى الشوارع الرئيسية في الأحياء الكبرى بالإقليم، مرددين هتافات وأغانٍ محلية.

ومطلع أكتوبر/ تشرين أول الجاري، أجرت حكومة الإقليم استفتاء على الانفصال، وأعلنت أن 90% من المقترعين صوّتوا لصالح الانفصال، فيما وصفت الحكومة الإسبانية الاستفتاء بـ”غير الشرعي”.

وفي وقت سابق اليوم، فوّض مجلس الشيوخ الإسباني، الحكومة المركزية بتطبيق المادة 155 من الدستور، التي تنص على حل حكومة كتالونيا، وإجراء انتخابات مبكرة خلال 6 أشهر.

وقال رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، في تغريدة بموقع تويتر “أدعو كل الإسبان إلى التزام الهدوء.. دولة القانون ستعيد الشرعية في كتالونيا”.

وأعلن رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، اليوم، إن الدول (الـ28) الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لن تعترف باستقلال كتالونيا.

 

تمت القراءة 5مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE