أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > «بشير العدل» يطالب بتحرير «الصحفيين» من «عبودية» رأس المال الخاص و«هيمنة» الحكومة
إعلان

«بشير العدل» يطالب بتحرير «الصحفيين» من «عبودية» رأس المال الخاص و«هيمنة» الحكومة

القاهرة : اللواء الدولية

طالب بشير العدل مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، وهى لجنة مستقلة لاتتبع نقابة الصحفيين ، بتحرير الصحافة وأبناء المهنة من أوضاع العبودية التى يتعرضون لها بسبب سيطرة رأس المال الخاص والحزبى من ناحية ، واستمرار الهمينة الحكومية من ناحية أخرى.

وقال العدل فى بيان له اليوم ، أن أوضاع الصحفيين فى مصر تسير يوما بعد يوم من سيئ إلى أسوأ ، ويتعرضون لانتكاسات مادية ، ومهنية ، ونفسية ، لم يسبق لها مثيل ، حتى فى ظل العهود التى كان يصفها الكثيرون بالاستبداد والفساد ، انعكست بالسلب على حياتهم ومستقبل أسرهم ، وبدلا من أن ترتقى المهنة بأبنائها ، هبطت بهما ممارسات أصحاب رؤوس الأموال الخاصة فى داخل وخارج البلاد ، وسياسات الحكومة الى أدنى الدرجات الحياتية والمهنية.ygpuho

وأشار العدل الى أن أعداد الصحفيين المتعطلين عن العمل منذ سنوات فى تزايد مستمر ، وأغلبهم ممن يعملون فى مؤسسات رؤوس الأموال الخاصة ، سواء كانت مستقلة أو حزبية ، وضاعت حقوقهم بعد سنوات من العطاء الوطنى غير المنقطع ، وبعد أن أفنى كثير منهم سنوات شبابه فى العمل ، لم يجد فى النهاية مقابلا سوى التسول والحياة “بالتقسيط” ، فضلا عن عدم حصول من هم فى العمل على حقوقهم التى تتناسب مع متطلبات الحياة ، ومع طبيعة عملهم.

كما يتعرض الكثيرون لمضايقات بسبب الممارسات الحكومية التى لازالت تدور فى فلك الرغبة فى إحكام الهيمنة على الصحافة وعلى أبنائها ، والسعى لتحويلهم أبواقا للسلطة ، حتى فقدت المهنة مصداقيتها فى المجتمع ، وأبناؤها ثقة بأنفسهم.

وقال العدل أن تلك الأوضاع المأساوية تعد إفرازا طبيعيا لأهداف رأس المال الخاص وللسياسات الحكومية ، التى يتم ادارتها جميعها بمبدأ تحقيق الأهداف الخاصة ، دون النظر الى المهنة وأحوال أبنائها.

وأكد العدل أن حل تلك الأزمات وتحرير الصحافة وأبناء المهنة ، لن يتأتى إلا من خلال الهيئة الوطنية للصحافة ، التى ينبغى أن تكون بالتعاون مع نقابة الصحفيين ، المظلة المستقلة التى تحمى الصحفيين وتكفل وتصون حقوقهم التى يهدرها رأس المال الخاص المصرى والأجنبى على حد سواء ، وتحررهم من الهيمنة الحكومة المفروضة عليهم.

ودعا العدل الى تعديل مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام حتى يسير فى هذا الإتجاه ، الذى يضمن تنظيم علاقة العمل بين الصحفيين ومختلف المؤسسات.

 

تمت القراءة 134مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE