الرئيسية > أهم الأنباء > برلمانيون يجمعون تواقيع لإقالة الرئيس العراقي ونواب في البرلمان
إعلان

برلمانيون يجمعون تواقيع لإقالة الرئيس العراقي ونواب في البرلمان

برلمانيون يجمعون تواقيع لإقالة الرئيس العراقي ونواب في البرلمان

 

بغداد : مؤيد الطرفي (الأناضول)

قال نواب عن “التحالف الوطني” في البرلمان العراقي اليوم الثلاثاء، إنهم بدأوا بجمع تواقيع لإقالة الرئيس العراقي فؤاد معصوم من منصبه “بسبب حنثه اليمين الذي أقسم عليه”، ونواب أكراد داخل البرلمان.

النائب في التحالف الحاكم حسن خلاطي، أوضح للأناضول أن “هناك جمع تواقيع لإقالة رئيس الجمهورية بسبب حنثه اليمين، على أن يترك الأمر لمجلس النواب للتصويت”.

ولفت إلى أن معصوم (كردي) “أقسم على الحفاظ على وحدة العراق، وعدم التزامه بالأمر يعني حنثا باليمين”.

فيما طالبت النائب في التحالف بدر أسماء الموسوي، الحكومة العراقية بـ “اتخاذ موقف من المسؤولين الأكراد الذين يشغلون مناصب حكومية، بينهم الرئيس العراقي”.

ورأت الموسوي في تصريح للأناضول أنه “لا داعي لوجود النواب الأكراد في البرلمان كونهم أيدوا الاستفتاء (..) ويجب على البرلمان أن يتخذ قرارا بحقهم”.

وشددت على أن “الاستفتاء الذي أجراه إقليم شمالي البلاد أمس غير دستوري (..) ونحن كمجلس نواب نعمل مع الحكومة الاتحادية لاتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على وحدة العراق”.

وأكدت أنه “لن يتم التخلي عن كركوك والمناطق المتنازع عليها، المسيطر عليها من البيشمركة بالقوة (قوات إقليم شمالي العراق)”.

وأمس، أقر البرلمان العراقي بالإجماع قرارا يلزم الحكومة الاتحادية بإرسال قوات عسكرية للمناطق المتنازع عليها ومن ضمنها كركوك للحفاظ على الأمن.

في خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، أجرى أمس إقليم شمالي العراق استفتاء على الانفصال عن بغداد.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء ونتائجه، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

تمت القراءة 1مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE