الرئيسية > أهم الأنباء > بترول الانقلاب : إيني الإيطالية تحقق “أكبر” كشف للغاز الطبيعي في مصر
إعلان

بترول الانقلاب : إيني الإيطالية تحقق “أكبر” كشف للغاز الطبيعي في مصر

منصة بترولية في مصر

القاهرة : محمد عبدالمنعم (اللواء الدولية)

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية فى حكومة الانقلاب اليوم الأحد أن شركة إينى الإيطالية حققت “أكبر” كشف للغاز الطبيعي (شروق) في المياة العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية.

ويأتي هذا الكشف في إطار الاتفاقية البترولية التي وُقعت في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والشركة الإيطالية من الجهة الأخرى بعد فوزها بالمنطقة في مزايدة عالمية.Untitled

كانت إيني وقعت رؤوس اتفاقات مع مصر بقيمة خمسة مليارات دولار لعدة مشروعات على مدى يتراوح بين أربع إلى خمس سنوات، خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في مارس الماضي.

وتملك إيني من خلال شركتها في مصر أيوك 75% من منطقة امتياز غرب أبوماضي، بينما تملك شركة بي بي البريطانية 25%، وتقوم شركة بتروبل الشركة المشتركة بين هيئة البترول وشركة أيوك بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز غرب أبوماضي.

وتعمل إيني في مصر منذ أكثر من 60 عاما من خلال شركة أيوك التابعة لها حيث تعد أحد المنتجين الرئيسيين للثروة البترولية في مصر بمعدلات تصل إلى 180 ألف برميل مكافيء زيت يوميا.

وقال وزير البترول فى حكومة الانقلاب شريف اسماعيل، في بيان حصلت “اللواء الدولية”  على نسخة منه، إن البيانات كشفت احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 505مليار برميل مكافئ) ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع. “وبذلك يصبح الكشف الغازي شروق أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم”.

وأضاف إسماعيل أن الكشف الجديد تم حفره في عمق مياه 1450 مترا  ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم (تعادل 630 متر) من صخور الحجر الجيرى، مشيرا إلى أن شركة إيني سوف تستكمل أنشطة الحفر أوائل العام المقبل بحفر 3 آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة.

وبحسب البيان، فمن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالى 4 سنوات ليسهم بشكل كبير فى تلبية احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى.

وأوضح الوزير أن هذا الكشف هو أحد النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية التى تم توقيعها خلال العامين والنصف الماضيين والتى بلغت 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار.

المهندس-شريف-اسماعيل-وزير-البترول

وزير البترول فى حكومة الانقلاب شريف اسماعيل

وقال إن الكشف “يفتح آفاقاً جديدة لاكتشافات أخرى ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط بمصر من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعى على المستوى العالمي”.

من جهته، قال كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذي لشركة إينى إن “الكشف الجديد سيحقق تحولاً محورياً فى سيناريو الطاقة في مصر”.

وتابع أن شركة إينى تدرس حالياً عدة بدائل من أجل ضغط البرنامج الزمنى لتنمية الكشف ليكون فى فترة زمنية أقل من المعلنة.

تمت القراءة 134مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE