أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > اليوم الثاني لانتخابات مصر..إقبال ضعيف في الداخل وبدء الفرز في الخارج
إعلان

اليوم الثاني لانتخابات مصر..إقبال ضعيف في الداخل وبدء الفرز في الخارج

القاهرة : مراسلون (الأناضول)

شهد اليوم الثاني والأخير، للاقتراع بالجولة الأولى للانتخابات النيابية، في 14 محافظة مصرية، إقبالًا ضعيفًا على لجان التصويت، فيما بدأت عملية فرز الأصوات في الخارج.  

وتجرى انتخابات المرحلة الأولى (التي تستمر حتى التاسعة من مساء اليوم الإثنين بالتوقيت المحلي)، في محافظات الجيزة (غربي العاصمة)، والفيوم، وبني سويف، والمنيا (وسط مصر)، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر (جنوب)، والإسكندرية، والبحيرة، ومرسى مطروح (شمال)، فضلًا عن 139 بعثة دبلوماسية في الخارج، بحسب اللجنة العليا للانتخابات (هيئة قضائية). 

اليوم الثاني لانتخابات مصر..إقبال ضعيف في الداخل وبدء الفرز في الخارج

اليوم الثاني لانتخابات مصر..إقبال ضعيف في الداخل وبدء الفرز في الخارج

ففي محافظة الجيزة، كان الإقبال الضعيف سيد الموقف، لاسيما في منطقتي الهرم وفيصل، وسط إقبال محدود من كبار السن، بحسب شهود عيان، ومراسل الأناضول.

وتكرر الإقبال الضعيف مع بداية اليوم الثاني، في محافظة المنيا، التي رصد مراسل الأناضول فيها تأخر فتح 34 مركز اقتراع عن موعدها في التاسعة صباح اليوم. 

وفي الإسكندرية (شمال)، قالت مراسلة الأناضول إن الإقبال الضعيف غلب على العملية الانتخابية في المحافظة، باستثناء منطقة غرب الإسكندرية، التي وصف الإقبال على عملية التصويت فيها بالمتوسط.  

وفي الفيوم (وسط) ، ناشد محافظ الفيوم “وائل مكرم”، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، “المواطنين في كافة أرجاء المحافظة، النزول للإدلاء بأصواتهم، واستخدام الحق الدستوري للانتخاب، والمشاركة في العرس الانتخابي”، وفق تعبيره. 

وبحسب مراسل الأناضول في بني سويف، بدأ الإقبال ضعيفًا من الناخبين مع بدء اليوم الثاني للعملية الانتخابية، وسط تأخر 7 مراكز اقتراع بمركزي “الواسطي” و”أهناسيا”، في فتح أبوابها، بسبب تأخر وصول القضاة المشرفين. 

وبحسب مراسلي الأناضول، شهدت مراكز الاقتراع ، أمس الأحد، إقبالا ضعيفًا من المصوتين في كل محافظات المرحلة الأولى، مع غياب ملحوظ لفئة الشباب، وتصدر كبار السن والسيدات المشهد، وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات تفعيل قرارها بتجميع أسماء المتخلفين عن التصويت، وإحالتها للنيابة لدفع غرامة مالية 500 جنيه (62 دولارًا تقريبًا).

وفي السياق نفسه، أغلقت القنصلية المصرية في “لوس أنجليس” بالولايات المتحدة الأميركية، أبوابها في الساعة التاسعة مساء أمس الأحد، بتوقيت لوس أنجليس (السادسة صباح الإثنين بتوقيت القاهرة)، وذلك بعد أن انتهى الناخبون المقيمون بالولاية من الإدلاء بأصواتهم، بحسب التلفزيون المصري الرسمي.

وأشار التلفزيون، أن “عمليات فرز الأصوات قد بدأت تباعًا في جميع السفارات، بعد إغلاق باب التصويت تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت كل دولة”.

وأجريت الانتخابات البرلمانية خارج البلاد في 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، فيما انطلقت داخل مصر على مرحلتين بدءًا من يومي 18 و19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وستجرى جولة الإعادة في 26 و27 من أكتوبر/ تشرين الأول، خارج البلاد، أما داخلها فستجرى في 27 و28 من الشهر ذاته.

فيما تجري المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة، من ضمنها محافظة القاهرة، ومدن القناة، وسيناء في 21 و22 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، وداخل البلاد يومي 22 و23 من الشهر ذاته.

وستقام جولة الإعادة في المرحلة الثانية في 30 أكتوبر/ تشرين الأول، و1 نوفمبر/ تشرين الثاني، وفي الداخل 1 و2 نوفمبر/ تشرين الثاني.

والانتخابات النيابية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها “خارطة الطريق”، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب إطاحة الجيش بـ”محمد مرسي” أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو/ حزيران 2014).

تمت القراءة 118مرة

عن جريدة اللواء الدولية1

جريدة اللواء الدولية1
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE