أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “الولي” يكشف عن 7 أسباب وراء تراجع الصادرات بنسبة 35%
إعلان

“الولي” يكشف عن 7 أسباب وراء تراجع الصادرات بنسبة 35%

ممدوح الوالي – الخبير الاقتصادي ونقيب الصحفيين الأسبق

القاهرة : محمد عبدالمنعم (اللواء الدولية)
حمَّل الخبير الاقتصادي ونقيب الصحفيين الأسبق ممدوح الوالي، نظام الانقلاب المسئولية عن تراجع الصادرات المصرية منذ بداية العام بنسبة 35%، حتى نهاية أغسطس الماضي، مسجلة 1.8 مليار دولار، مقابل 2.8 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.
وذكر الولي -في تصريحات صحفية، اليوم- 7 أسباب وراء تراجع الصادرات، أهمها أزمة الطاقة التي منعت المصانع من تحقيق مستهدفاتها الإنتاجية والتصديرية، وكان أبرز المتضررين منها مصانع الأسمدة التي كانت تمثل نسبة كبيرة من صادرات الصناعات الكيماوية.
وأضاف الولي أن السبب الثاني يرجع إلى بعض الإجراءات التي اتخذتها المخابرات الحربية؛ حيث أصدرت قرارًا يقضي بحجز أي كيماويات تصل إلى مِصْر للفحص، وهو ما يجعل الطاقات الإنتاجية تقل؛ حيث تمر بدورة طويلة حتى تصل إلى المنتج.
وأشار إلى أن السبب الثالث يعود إلى بعض سياسات الحكومة السابقة والحالية، التي وصفها بالخطأ، ومنها منع تصدير بعض السلع مثل الأرز، وهو ما قلل الصادر بقيمة لا تقل عن مليار دولار العام الماضي.
وحول السببين الرابع والخامس، يؤكد الوالي أن التقلبات في أسعار النقد، وارتفاع سعر صرف الجنيه المصري أمام جميع العملات الأجنبية أفقد الصادرات المصرية قدرتها على المنافسة أمام السلع الأخرى في الأسواق العالمية، وتراجعت الصادرات في أسواق عربية أخرى؛ منها المملكة العربية السعودية.
وأشار إلى تأخر البضائع في الجمارك باعتباره السبب السادس، إضافة إلى تأثر شركات الملاحة برفع الرسوم كان أحد أسباب انخفاض الصادرات وهو السبب السابع والأخير وراء تراجع الصادرات المصرية هذا العام بنسبة 35% مقارنة بالسنة السابقة.

تمت القراءة 288مرة

عن جريدة اللواء الدولية1

جريدة اللواء الدولية1

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE