أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > النيابة الإسرائيلية تعترض على قرار قضائي يمنع احتجاز جثامين الفلسطينيين
إعلان

النيابة الإسرائيلية تعترض على قرار قضائي يمنع احتجاز جثامين الفلسطينيين

النيابة الإسرائيلية تعترض على قرار قضائي يمنع احتجاز جثامين الفلسطينيين

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابع لمنظمة التحرير الفلسطينية)، أن النيابة العامة الإسرائيلية قدمت اعتراضا قضائيا ضد قرار المحكمة العليا منع احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية.

وأصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا (أعلى هيئة قضائية)، قبل عدّة أسابيع، قرارا يجرّد الحكومة من صلاحية احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين، وأمهلتها ستة أشهر للبت في القضية؛ إما بقرار رسمي أو بالإفراج عن الجثامين.

وأوضحت الهيئة في بيان تلقته “قدس برس”، الأحد، أن اعتراض النيابة العامة الإسرائيلية أمام المحكمة العليا أرفق بطلب وقف تنفيذ الحكم الصادر فيما يتعلق بالإفراج عن الجثامين لستة أشهر، وذلك لإعطاء مهلة كافية للحكومة لإيجاد مسوغ قانوني يبرّر مواصلة احتجازها.

وكانت المحكمة الاسرائيلية العليا قد قرّرت عدم دفن الشهداء في “مقابر الأرقام” وتسليم جثامينهم لعائلاتهم، كما أكدت أنه لا يحق للسلطات الإسرائيلية مواصلة احتجازها، لعدم وجود أي قانون يمكنها من ذلك.

وأشار إلى أن “العليا” أمهلت الدولة 6 أشهر؛ لتسن خلالها قانوناً يجيز لها احتجاز الجثامين، وفي حال عدم إقرار أي قانون سيتم تسليم جثامين الشهداء المحتجزين إلى ذويهم.

ويواصل الاحتلال احتجاز جثامين عشرة شهداء هم؛ عبد الحميد أبو سرور، مصباح أبو صبيح، فادي القنبر، محمد الفقيه، محمد الطرايرة، رامي عورتاني، عادل عنكوش، أسامة عطا، براء عطا، نمر الجمل.

يُشار إلى أن الشهداء؛ أبو سرور وعورتاني والفقيه والطرايرة، نقلوا مؤخرًا إلى “مقابر الأرقام”.

وتحتجز سلطات الاحتلال جثامين عشرة شهداء فلسطينيين في الثلاجات ونحو 250 جثمانا في “مقابر الأرقام”.

يشار إلى أن “مقابر الأرقام” هي مقابر عسكرية مغلقة، تحتجز فيها سلطات الاحتلال رفات شهداء فلسطينيين وعرب، وتتميز شواهد قبورها بأنها عبارة عن لوحات مكتوب عليها أرقام بدلاً من أسماء الشهداء، ويحظر الدخول إليها؛ سواء من قبل ذويهم أو من قبل مؤسسات حقوق الإنسان، كما تبقى طي الكتمان ولا تنشر أي معلومات شخصية تتعلق بأصحاب تلك القبور.

تمت القراءة 12مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE