الرئيسية > أهم الأنباء > المنظمات الأهلية الفلسطينية تُحذّر من خطورة الأوضاع الإنسانية في غزة
إعلان

المنظمات الأهلية الفلسطينية تُحذّر من خطورة الأوضاع الإنسانية في غزة

خليل أبو شمالة خلال المؤتمر الصحفيّ 

غزة :  اللواء الدولية

حذّرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، من خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، بعد مضي عام على الحرب الإسرائيلية الأخيرة، واصفةً إياها بـ”المأساوية”.

خليل أبوشمالة

وقال خليل أبو شمالة (رئيس الشبكة، ومدير مركز الضمير لحقوق الإنسان)، خلال مؤتمر صحفيّ عقدته الشبكة، بالتعاون مع البلديات والجامعات ومؤسسات القطاع الخاص، في مدينة غزة:” الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تتدهور بشكل متسارع وغير مسبوق، على كافة الأصعدة، نتيجة تداعيات الحرب الإسرائيلية الأخيرة والحصار المتواصل”.

وتابع:” الحصار الإسرائيلي المستمر هو السبب الرئيسي لأزمات قطاع غزة، خاصة الفقر والبطالة، وإنعدام الأمن الغذائي الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة”.

وندّد أبو شمالة باستمرار آلية إعمار قطاع غزة، التي تشرف عليها الأمم المتحدة، مؤكداً أنها تشكّل قيودا وشروطا على الشعب الفلسطيني في إدخال مواد البناء والرقابة عليها مما يعمّق من الأزمة الإنسانية بالقطاع.

وطالبت شبكة المنظمات الأهلية (تضم في عضويتها 133 منظمة) الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياتهما القانونية والاخلاقية تجاه إنهاء معاناة قطاع غزة.

وفي كلمة لها خلال المؤتمر، عبّرت الأمين العام لمؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية “ليف توريس”، عن استيائها من استمرار فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع، مؤكدةً على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لرفع الحصار.

ووصفت الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة بـ”الكارثية، خاصة أن (80)% من الفلسطينيين في قطاع غزة يعتمدون على المساعدات الخارجية”.

ووفقا لتقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، مطلع الشهر الجاري فإن معدل البطالة في قطاع غزة، بلغ 43 %، فيما بلغت نسبة الفقر 38.8%.

وشنت إسرائيل في السابع من يوليو/ تموز الماضي حرباً على قطاع غزة استمرت 51 يوماً، أدت إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

تمت القراءة 174مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE