الرئيسية > أهم الأنباء > المندوبون الدائمون بالجامعة العربية يأجلون مناقشة مقترح مصري لتشكيل قوة عربية موحدة
إعلان

المندوبون الدائمون بالجامعة العربية يأجلون مناقشة مقترح مصري لتشكيل قوة عربية موحدة

اجتماع وزراء خارجية الدول العربية 1 سبتمبر 2013

القاهرة : محمد كامل (اللواء الدولية)

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلي، إن مجلس المندوبين الدائمين بالجامعة العربية، اعتمدوا خلال اجتماع عقدوه اليوم الثلاثاء، سبعة مشاريع قرارات سيتم رفعها لوزراء الخارجية العرب الخميس، فيما تقرر تأجيل مقترح مصري بشأن تشكيل قوة عربية موحدة.

ويأتي اجتماع اليوم في إطار التحضير للقمة العربية المقرر انعقادها في يومي 28 و29 مارس الجاري بمدينة شرم الشيخ، ويترأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال بن حلي، في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء الاجتماع، إنه تقرر تأجيل مناقشة مشروع القرار المصري الخاص بتشكيل قوة عربية موحدة إلى اجتماع القمة العربية السبت المقبل على مستوى الرؤساء والملوك.

وبحسب بن حلي، طالب مشروع القرار، من بين المشاريع المتفق عليها اليوم، استمرار تكليف الوفد الوزاري العربي لإجراء مشاورات مع مجلس الأمن والإدارة الأمريكية وروسيا الاتحادية، والصين، والاتحاد الأوروبي، للتأكيد مجددا على تبني مشروع قرار يؤكد الالتزام العربي بما جاء في مبادرة السلام العربية من أسس ومبادئ ومرجعيات لوضع جدول زمني ينهي الاحتلال الاسرائيلي لدولة فلسطين.

ووجه مشروع القرار الشكر لمصر على جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي، التي أثمرت اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتثمين قراراها بفتح معبر رفح لتسهيل حركة المواطنين.

كما تتضمن مشروع القرار الخاص بلبنان تأكيد التضامن الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له ولحكومته، مع التأكيد على حق اللبنانيين في تحرير أو استرجاع مزارع شبعا وتلال كفر شوبا اللبنانية والجزء اللبناني من بلدة “الغجر“.

وجدد المجلس في مشروع قرار بشأن الجولان العربي السوري تأكيده أن استمرار احتلال الجولان العربي السوري منذ عام 1967 بشكل تهديدا مستمرا للسلم والأمن في المنطقة والعالم.

وشدد على الموقف العربي المتضامن بالكامل مع سوريا ولبنان والوقوف معهما في مواجهة الاعتداءات والتهديدات الإسرائيلية المستمرة ضدها واعتبار أي اعتداء عليهما اعتداء على الأمة العربية.

كان المتحدث باسم وزارة خارجية الانقلاب بدر عبد العاطي قال، في تصريح سابق، إن الجدول الزمني المرتبط بالقمة يشمل انعقاد اجتماع كبار المسؤولين على مستوى المندوبين الدائمين -والذي بدأ أمس الإثنين ويستمر حتى اليوم الثلاثاء- واجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء التجارة والاقتصاد العرب يوم 25 مارس، واجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم 26 مارس للتباحث بشأن مشروعات القرارات المختلفة ورفع التوصيات للقمة لإقرارها.

وأضاف عبد العاطي أنه سوف يبدأ توافد القادة العرب يوم 27 مارس، موضحا أن وزير الخارجية سامح شكري سوف يعقد في ختام أعمال القمة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مؤتمرا صحفيا يوم 29 مارس.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن القمة سوف تناقش عددا من الموضوعات الهامة في مقدمتها تحديات الأمن القومي العربي وتطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، فضلا عن التطورات الجارية في كل من سوريا وليبيا واليمن.

تمت القراءة 52مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE