الرئيسية > الأخبار المُثبتة > الملايين ينتفضون بالقاهرة والمحافظات في مليونية دعم صمود الحرائر
إعلان

الملايين ينتفضون بالقاهرة والمحافظات في مليونية دعم صمود الحرائر

 

طوفان هادر من الثوار في مسيرات شرق القاهرة

القاهرة ، عواصم المحافظات : اللواء الدولية

انتفض الملايين من أبناء الشعب المصري في شوارع وميادين مصر عقب صلاة الجمعة، في مسيرات وفعاليات مناهضة للانقلاب العسكري الدموي، استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في أول أيام أسبوع “لن يحكمنا الصهاينة والأمريكان”؛ حيث خرج مئات الآلاف في مسيرات حاشدة بالعاصمة المصرية القاهرة، في أحياء مدينة نصر وحلوان وحدائق حلوان والمعادي والمطرية وعين شمس والآلف مسكن والمرج والمقطم، مطالبين بإسقاط الانقلاب العسكري المدعوم من الأمريكان والصهاينة.

وفي محافظة الجيزة خرجت مسيرات حاشدة من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة وأحياء المهندسين والهرم والعمرانية والوراق وإمبابة، وناهيا والعياط وبني سلامة ومدينة السادس من أكتوبر، وغيرها.

وخلال فض قوات أمن الانقلاب للمسيرات والوقفات بمنطقة الألف مسكن, استخدمت الرصاص الحي والخرطوش وقنابل الغاز المسيلة للدموع، مما أسفر حتى الآن عن استشهاد 8 متظاهرين.

وأحرق المشاركون بالفعاليات أعلام أمريكا، والكيان الصهيوني، والإمارات, ففي الجيزة, انطلق المتظاهرون بمنطقة فيصل والطالبية، وتجمعوا بطريقة مفاجئة بالقرب من شارع العروبة بمنطقة العمرانية، وميدان الساعة بفيصل, وتعدى عدد من البلطجية على المسيرة أثناء مرورها بشارع الطالبية المؤدي لشارع عثمان محرم ورشقوها بالحجارة.

كما انطلقت مسيرة من أمام مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، وجابت بعض الشوارع الداخلية، حيث رفع المتظاهرون شعارات “رابعة العدوية”، وصورًا للرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي، والأعلام المصرية، ولافتات معبرة عن مطالبهم، مرددين هتافات مناهضة للانقلاب.

أما في المهندسين فنظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مسيرة حاشدة بشارع أنس بن مالك, عقب صلاة الجمعة، واتجهت إلى شارع السودان.

كما انطلقت مسيرة أخرى بشارع محيي الدين أبو العز بالدقي وتجولت بمحيط نادي الصيد، وشهدت اعتداءات من قوات أمن الانقلاب على المتظاهرين السلميين بالرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وشهدت عين شمس بعد صلاة الجمعة خروج 6 مسيرات؛ أبرزها التي انطلقت من مساجد نور الإسلام وطارق بن زياد وحمزة بن عبد المطلب, والتقت المسيرات الـ6 بشارع سعد صالح باتجاه ميدان النعام, وشارك فيها شباب الألتراس الذي أشعل حماس المتظاهرين.

وفي المطرية انطلقت عدة مسيرات من مساجد النور المحمدي والرحمن والرحمة المهداة بالمطرية والرحمة بالزيتون والقدسي، وانضمت مسيرات قادمة من منطقة التعاون والتروولي للمسيرة, وردد المشاركون خلالها هتافات ضد أمريكا وإسرائيل “منها تسقط أمريكا، يسقط الصهاينة، يسقط حكم العسكر، الداخلية بلطجية”.

أما في مدينة نصر فقد انطلقت مسيرة من أمام مسجد السلام في الحي العاشر، رغم التكثيفات الأمنية المشددة، حيث تواجدت سيارات الأمن المركزي أمام المسجد الذي تنطلق منه المسيرة كل أسبوع قبل انتهاء صلاة الجمعة.

وفي محافظة الإسكندرية, ألقت قوات الأمن القبض على 10 من معارضي النظام الحالي بمنطقة سيدي بشر, خلال فضها عدة مسيرات خرجت عقب صلاة الجمعة بمناطق مختلفة في المحافظة.

وحاولت قوات أمن الانقلاب تفريق مسيرات بمناطق برج العرب والعامرية والهانوفيل والورديان وسيدي بشر وأبو سليمان والعوايد, مستخدمين قنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي, وقال شهود عيان إن إصابات وقعت في صفوف المتظاهرين.

وفي محافظة دمياط, نظم ثوار الشرعية وقفة بقرية الخياطة مركز دمياط, أمام كوبري صيام بعد صلاة الجمعة, وأخرى أمام مسجد قباء, مطالبين بالإفراج عن المقبوض عليهم من القرية, من بينهم عميد كلية طب الأزهر, الدكتور أشرف عز الدين والشيخ ربيع أبو عيد.

وفي محافظة السويس, انطلقت مسيرات حاشدة عقب صلاة الجمعة من عدة مساجد, مرددين هتافات ضد قائد الانقلاب وداخليته, وتحركت المسيرات من مساجد الإيمان بمنطقة الموشي السكنية, ومسجد الرحمة بمنطقة مساكن شل السكنية.

وأطلقت قوات أمن الانقلاب الرصاص وقنابل الغاز على مسيرة بمنطقة أبو الحسن, والمثلث, وقال شهود عيان إن عددًا من المشاركين في المسيرات أصيبوا من جراء اعتداءات أمن الانقلاب.

وفي محافظة المنيا, خرجت 10 مسيرات مناهضة للانقلاب, حيث انطلقت مسيرة من أمام مسجد عمر بن الخطاب بحي أبو هلال بمدينة المنيا, جابت عددًا من شوارع الحي, كما شهد حي شاهين انطلاق مسيرة من أمام مسجد فاطمة الزهراء.

وخرجت مسيرات حاشدة بمركز سمالوط ومدينة ملوي وقرية دلجا, في مسيرات جابت الشوارع الرئيسية للمدن والقرى, مرددين هتافات مناهضة للانقلاب العسكري والصهاينة والأمريكان.

وفي محافظة الفيوم, اعتدت قوات أمن الانقلاب على المسيرات باستخدام قنابل الغاز والرصاص الحي وطلقات الخرطوش، مما أسفر عن إصابة 3 أشخاص على الأقل واحتراق سيارة ملاكي بجوار شارع السنترال.

كما نظم التحالف الوطني سلسة بشرية على طريق الفيوم- القاهرة, امتدت لعدة كيلو مترات, مرورًا بقرى “الأعلام- الغريب- الكعابي”, رفعوا خلالها لافتات معارضة‏ وصور القتلى والمقبوض عليهم.

وفي محافظة الشرقية- التي ارتقى فيها شهيد خلال فعاليات اليوم- نظم أهالي قرية العدوة, مسقط رأس الرئيس محمد مرسي, سلسلة بشرية رافضة للانقلاب العسكري بطريق “الزقازيق-ههيا”، رفعوا خلالها إشارات رابعة العدوية ولافتات, كتبوا عليها “يسقط.. يسقط حكم العسكر، الانقلاب هو الإرهاب، الداخلية بلطجية”.

وخرجت مسيرة حاشدة بمركز أبو حماد للتظاهر بشوارع المدينة, مرددين هتافات مناهضة للانقلاب, مطالبين بالقصاص وحق الشهداء, كما خرجت مسيرة بمدينة الزقازيق من مسجد الفتح، مرورًا بمنطقة القومية، ووسط المدينة العاصمة، رفعت خلالها صورًا الرئيس مرسي وإشارات رابعة العدوية.

وشهدت مدينة أبو كبير، عصر اليوم اعتداءات من قوات أمن الانقلاب على الفعاليات المناهضة للانقلاب.

كما خرجت مسيرات أيضًا بالمحافظة, بههيا والإبراهيمية ومنيا القمح وبلبيس، مطالبين بالقصاص وعودة الشرعية.

وفي محافظة الدقهلية, نظمت حركة حورية المنصورة وقفة احتجاجية على طريق “ميت غمر – القاهرة”, مطالبين بإسقاط الانقلاب العسكري، وعودة الشرعية.

وفي ميت غمر نظم ثوار الشرعية بعد صلاة الجمعة, مسيرة بدأت في قرية ميت أبو خالد, مرورًا بقرية كفر الشهيد, حتى وصلت إلى قرية صهرجت الكبرى, وفي الوقت نفسه خرج مسيرة بقرية شاوة التابعة لمركز المنصورة في تظاهرة, للمطالبة بإسقاط الانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين.

وفي محافظة الإسماعيلية, حرق المتظاهرين بمدينة فايد علم الكيان الصهيوني وأمريكا, على هامش سلاسل بشرية نظموها قبل صلاة الجمعة, على الطريق الزراعي بين الإسماعيلية وفايد, ورفعوا خلالها شارات رابعة.

وفي محافظة أسيوط, خرجت مسيرتان حاشدتان بمدينتي ديروط والقوصية, بعد صلاة الجمعة, جابوا خلالها شوارع المدينتين, رافعين شعارات رابعة صفراء اللون، ومرددين شعارات منها “الانقلاب هو الإرهاب، يا أبو دبورة ونسر وكاب إحنا إخواتك مش إرهاب”.

وفي محافظة قنا, نظم التحالف الوطني مسيرة حاشدة, لرفض الانقلاب العسكري, والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وعودة الشرعية وإنهاء حكم العسكر.

تمت القراءة 160مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE