أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > المغربي شحشوح أول عربي ينال لقب هداف الدوري التركي (بروفايل)
إعلان

المغربي شحشوح أول عربي ينال لقب هداف الدوري التركي (بروفايل)

 

أنقرة : ناصر حجاج (الأناضول)

لم يكن يعلم اللاعب المغربي عاطف شحشوح أنه سيأتي إلى اللعب في تركيا ليصبح أول لاعب عربي ينال لقب هداف الدوري التركي لكرة القدم، وسادس لاعب أجنبي ينال شرف التربع على قائمة الهدافين منذ انطلاق البطولة عام (١٩٥٩).

ولد شحشوح ذو الثامنة والعشرين ربيعا، في ضاحية “فونتيناي ـ أوكس ـ روزس، جنوب غرب العاصمة الفرنسية باريس، في الثاني من تموز/يوليو ١٩٨٦، لعائلة مغربية مهاجرة إلى فرنسا من أجل البحث عن حياة أفضل في بلاد المهجر.

مثل غالبية اللاعبين أحب شحشوح كرة القدم منذ صغره، وبدأ اللعب في أزقة وشوارع العاصمة الفرنسية، قبل أن تطأ قدماه أول نادي واللعب فوق العشب الأخضر، والتوقيع لأول مرة كلاعب محترف في فريق “آر سي أف باريس” في العام (٢٠٠٥).

لعب شحشوح لصالح الفرق الفرنسية “سيدان أردينس” و”سانوليس سان جيرمان” و”أولمبيك نويسي” و”نانسي”، قبل الانطلاق إلى العالمية وبدء مرحلة الاحتراف خارج فرنسا.

كانت التجربة الاحترافية الأولى خارج فرنسا، لشحشوح، الذي يحمل الجنسية الفرنسية إضافة إلى المغربية، في فريق “تشيرنوموتيتس” البلغاري عام (٢٠١٢)، وبدأ لفت الأنظار في ذلك الموسم، بتسجيله (١٠) أهداف خلال المباريات الخمسة عشر التي شارك فيها.

حطت رحال اللاعب المغربي الأراضي التركية، بداية الموسم الماضي (٢٠١٢ـ٢٠١٣)، حيث وقع مع فريق “سيواس سبور”، وقدم معه موسما طيبا، بمشاركته في (٢٨) مباراة في الدوري الممتاز، سجل خلالها (١٠) أهداف، وهز شباك الخصم مرتين، في (١٠) مباريات شارك بها مع الفريق في بطولة كأس تركيا.

ازداد لمعان شحشوح بتسلم أفضل ظهير أيسر في التاريخ، النجم البرازيلي الشهير “روبرتو كارلوس”، تدريب الفريق التركي، بداية الموسم ٢٠١٣ـ٢٠١٤، حيث أصبح شحشوح العمود الفقري وأهم لاعب في الفريق.

وأنهى شحشوح الموسم (٢٠١٣ـ٢٠١٤)، برصيد (١٧) هدفا متقدما على التركي “بوراق يلماز” لاعب فريق “غلطة سراي”، هداف الدوري للموسمين الماضيين، والأرجنتيني “أوسكار سكاريوني”، لاعب فريق قاسم باشا، اللذين سجلا (١٦) هدفا.

ومن أهم الأهداف التي سجلها اللاعب المغربي، كانت في مرمى الفرق الكبار في الدوري التركي، حيث سجل هدفا في مرمى كل من فنربهتشه وغلاطة سراي وبشيكطاش صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب.

شارك اللاعب شحشوح في مباراة واحدة مع منتخب بلاده المغرب، كانت أمام المنتخب الجابون في لقاء ودي عام (٢٠١٣).

يشار إلى أن (٥) لاعبين أجانب فقط، حصلوا على لقب هداف الدوري التركي منذ انطلاقه، من بين (٣٨) لاعبا نالوا شرف التربع على قائمة الهدافين.

ونال البرازيلي “أليكس دا سوزا” اللقب مرتين، فيما تمكن اليوغسلافي “طارق هودزيتش” والجورجي “شوتا أرفيلادزه” والتشيكي “ميلان باروش” والبرتغالي من أصل زائيري “أريزا ماكوكولا”، من الحصول عليه مرة واحدة.

تمت القراءة 4246مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE