الرئيسية > كتاب اللواء > المعرض الدولي للكتاب .. كتب المعرض
إعلان

المعرض الدولي للكتاب .. كتب المعرض

معمر حبار

إتجهت قافلة دمشق التي تضم مجموعة من المثقفين البارحة إلى المعرض الدولي للكتاب. دخلنا المعرض على الساعة الثانية عشرة زوالا وخرجنا منه الساعة السادسة مساء، مع أخذ بعين الاعتبار بعض الوقت لتناول قهوة المساء، فكانت هذه الكتب التي أمكنني الحصول عليها، لأن المرء لم يستطع زيارة كل أجنحة المعرض، ومنها ..
معمر حبار

معمر حبار

  1. “معجم المترادفات والأضداد”، للاستاذ سعدى الضناوي والأستاذ جوزيف مالك.. إشتريته ليستفيد منه أبنائي في دراستهم. وهو سهل الاستعمال وبسيط جدا ويمكن الاستفادة منه بسهولة ويسر .
  2. “مذكرات خير الدين بربروس”، ترجمة وتعليق الأستاذ محمّد دراج.. أهمية الكتاب تكمن في أنه شهادة من قائد حول مرحلة مرت بها الجزائر.
  3. “مالك بن نبي والوضع الراهن”، لزميلنا الفلسطيني محمد شاويش Mohamed Chawich . تعرفت على زميلنا الأستاذ محمد شاويش ، وسبق أن تناقشنا فيما يخص أفكار مالك بن نبي. وقد دلني على كتابه هذا وقرأت منه فصلين، وأبديت ملاحظات عابرة . والأستاذ شاويش من فلسطين العزيزة، فصيح اللغة، كثير المطالعة، متعدد المراجع، سليم الصدر، يقبل الآخر ولا يتبع أحد.
  4. مالك بن نبي ” ندوات ميزاب”.. ميزة الكتاب أنه لأول مرة ينشر، ويضم 5 محاضرت ألقاها ألقى مالك بن نبي في ميزاب بالجزائر سنوات 1968، 1969، 1970.
  5. “الزير سالم أبو ليلى المهلهل”..أعترف أني تأثرت بمسلسل “الزير سالم” الذي إمتاز بفصاحة اللغة العربية، وروعة الأداء، وتقديم صورة صادقة عن العرب في تلك الفترة، وأرجو أن يكون الكتاب في نفس روعة المسلسل وزيادة.

“نفحات محمدية تفسير أحاديث للرسول الأعظم”، للأستاذ محمد جواد مغنية.. سبق لزميلنا الأستاذ عاصم  Assi Abdul Hussein من لبنان أن أهداني مشكورا كتاب للأستاذ جواد مغنية أثناء رحلتي بالمغرب بعنوان ”  بين الله و الإنسان “. وقد أنهيت قراءته حين عودتي بالجزائر  وعلقت على الكتاب عبر مقالة بعنوان ” سلسلة رحلتي الثانية إلى المغرب 14 – بين الله و الإنسان.. محمد جواد مغنية” ، وقد أعجبت بأسلوبه الرقيق الممتع وإن كنت أختلف معه في بعض النقاط التي ذكرتها في المقال. فتحية تقدير لزميلي عاصم على أن أرشدني للأستاذ محمد جواد مغنية. والنقطة الثانية التي دفعتني لشراء الكتاب أن أحد الزملاء حذّر من قراءة الأستاذ محمد جواد مغنية وطالب بمنعها، فحفزني هذا التحذير والمنع على إقناءه وقراءته لاحقا إن شاء الله.

  1. “كتاب بر الوالدين”، للإمام البخاري.. الكتاب ينشر لأول مرة، لأنه تم مؤخرا العثور على النسخة في فاس بالمغرب، سائلين المولى عزوجل أن تكون شراءنا ثم قراءتنا لهذا الكتاب صدقة جارية للوالدين رحمة الله عليهما.
  2. “النصيحة الكافية لمن خصه الله بالعافية”، للشيخ الإمام أبي العباس أحمد بن أحمد البرنسي الفاسي المعروف بزروق.. والكتاب من التراث ويستحق كل العناية والتقدير، وعلماء المغرب العربي لهم مكانتهم العالية في مجال معرفة القلوب الصافية والصدور الزكية.
  3. ” رسالة في حكم سدل اليدين في الصلاة على مذهب الإمام مالك”، للعلاّمة محمد بن محمد المغربي المعروف بالشنقيطي.. غشتريت هذا الكتاب لأحد الزملاء ليطالعه لأنه طلبه مني بعدما أخبرته أني أملك نسخة من هذا الكتاب، وبعدما أعلمته أني لن أبحث عنه لأني لا أشغل نفسي بالجزئيات.
  4. “طرح العتاب في جواز إسبال الثياب”، للإمام المحدث الفقيه عبد الوهاب بن مهية .. سبق لي أن إقتنيت مجموعة من كتب الإمام المحدث، وقمت بتلخيصها وأفردت لها ولصاحبها بعض من الأسطر، وبهذه المجموعة التي إشتريتها تكتمل عندي – فيما أعلم – سلسلة الفقيه المحدث عبد الوهاب مهية في انتظار أن نقرأها ونقدمها للقارىء. وحفظ الله فقيه وعالم الأمة عبد الوهاب مهية.
  5. ” بسط الراحة لإثبات عدم سنية جلسة الإستراحة”، للإمام المحدث الفقيه عبد الوهاب بن مهية .
  6. ” القطف الجني في بيان نجاسة المني”، للإمام المحدث الفقيه عبد الوهاب بن مهية .
  7. ” دفع الظنة ببيان أن قنوت الفجر سنة”، للإمام المحدث الفقيه عبد الوهاب بن مهية .
  8. ” بيان عدم ثبوت السنة بقراءة البسملة في الصلاة”، للإمام المحدث الفقيه عبد الوهاب بن مهية .
  9. ” تبصير الساجد بخطإ من يرفع يديه في الصلاة وهو قاعد”، للإمام المحدث الفقيه عبد الوهاب بن مهية .
  10. ” لايقطع الصلاة شيء”، للإمام المحدث الفقيه عبد الوهاب بن مهية .
  11. ERNEST MERCIER «  CONSTANTINE AU XVI SIECLE »
  12. ERNEST MERCIER «  LES DEUX SIEGES DE CONSTANTINES 1836-1837 » .. مادفعني أكثر لشراء هذين الكتابين لفرنسيين عايشوا الاحتلال الفرنسي، أني في السنوات الأخيرة أصبحت أهتم كثيرا بدراسة مذكرات الفرنسيين والغربيين بصفة عامة عن الاحتلال الفرنسي للجزائر، ليقف القارىء على صورة الآخر – ومهما كان – حول تاريخه ،وقيمه ،ورموزه ،وحضارته ،وثقافته، وهذين الكتابين يندرجان ضمن هذا السياق.


الشلف – الجزائر
معمر حبار

تمت القراءة 151مرة

عن معمر حبار

معمر حبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE