الرئيسية > أهم الأنباء > ” المصري للحقوق و الحريات ” يؤكد أن الشرطة إعتقلت 231 طالبا فى 19 جامعة فى أسبوع واحد
إعلان

” المصري للحقوق و الحريات ” يؤكد أن الشرطة إعتقلت 231 طالبا فى 19 جامعة فى أسبوع واحد

 

 

231 طالبا اعتقلتهم السلطات فى أسبوع واحد

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

أكد المرصد المصري للحقوق و الحريات اليوم الأحد ان العديد من الجامعات الحكومية المصرية شهدت في الإسبوع الأول من الدراسة بين تاريخي 11 الي 17 أكتوبر الحالي انتهاكات واضحة للحقوق والحريات الطلابية وتعديًا على استقلال الجامعة وأحداثا عنيفة قامت فيها السلطات الأمنية المصرية بانتهاكات عدة بداخل الحرم الجامعي .

جاء ذلك فى إطار التقرير الأول لوحدة رصد انتهاكات الحريات الأكاديمية والطلابية بالمرصد المصري للحقوق و الحريات حول الانتهاكات التي ارتكبت بحق الحريات الطلابية و الاكاديمية فى مصر مع بداية الإسبوع الثاني من العام الدراسي الجديد .

وأشار التقرير الى ان قوات الشرطة ألقت القبض على 231 طالبًا من 19 جامعة حكومية وبعض الجامعات الخاصة والمعاهد. كما اقتحمت قوات الشرطة 7 جامعات هي: جامعة الأزهر (مرتان)، القاهرة، السادات، الزقازيق، فرع جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف، أسيوط فيما وصلت حالات الإخفاء القسري الي 5 حالات كما سجل 25 إصابه فى صفوف الطلاب بسبب العنف الأمني منها حالتان فى حالة حرجة فى مدينه الإسكندرية .

ورصدت الوحدة تصريحات إعلامية و رسمية صادرة من رؤساء الجامعات ووزير التعليم العالي وصلت الي ( 8 ) تصريحات تدخل فى إطار التحريض علي العنف و القتل غير المشروع فى تحد سافر للقانون و الدستور وصل لدرجة عدم الاعتداد بالحريات الأساسية ومنها حرية الراي والتعبير فيما كان التحريض علي قتل الطلاب وتقديم المسوغ للعنف المفرط للقوة من قبل وزارة الداخلية ضد تظاهرات الطلاب فى الجامعات المختلفة هوز السمة الأبرز فى تلك التصريحات.

كما رصدت الوحدة ايضا عددا من القرارات الإدارية المخالفة للقوانين الطلابية حيث تم التحقيق مع أستاذ جامعي بجامعة المنصورة فيما تم التحقيق مع 12 طالبا وتم فصل 5 اخرين فى مختلف الجامعات ، فيما قام الأمن الإداري بالاعتداء على أنشطة طلابية في جامعات القاهرة، الاسكندرية، حلوان، كفر الشيخ، المنوفية، الزقازيق، الأزهر، كلية الدراسات الإسلامية بكفر الشيخ.

وشدد التقرير على ان من أكثر الانتهاكات التي ارتكبت وضوحا هو الاستعمال الأمني لشركات الحراسة الخاصة التي تعاقدت معها وزارة التعليم العاليم تحت مسمي حفظ أمن الجامعات و المنشأت التعليمية.

تمت القراءة 195مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE