أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > المستشار مكي يؤكد أن “القضاء في مصر” خاضع للسلطة التنفيذية
إعلان

المستشار مكي يؤكد أن “القضاء في مصر” خاضع للسلطة التنفيذية

المستشار أحمد مكي وزير العدل الأسبق

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

أكد المستشار أحمد مكي وزير العدل الأسبق أن القضاء في مصر أداة في يد الحاكم وخاضع للسلطة التنفيذية مشددًا على أن الرئيس محمد مرسي كان استثناءً. 

وقال في حوار مع موقع “عربي 21” : إن القضاء في العالم الثالث أداة في يد السلطة، ويستخدم إما لتحقيق العدل أو الظلم، وأضاف: “لا أعتقد أن القضاء سلطة مستقلة خاصة في بلاد العالم الثالث، وهو خاضع للسلطة التنفيذية تستخدمه في قمع معارضيها وحماية مؤيديها”. 

وأشار إلى أن القضاء في الدول المتقدمة تحميه مؤسسات شعبية من تغول  السلطة التنفيذية مضيفًا : “وجميع دول العالم الثالث بما فيها مصر، القضاء فيها أداة في يد السلطة، وهذا واضح منذ عهد الملك وعبد الناصر والسادات ومبارك، مرورًا بالمجلس العسكري ثم ما بعد 3 يوليو”.  

واوضح “مكي” أن التحكم في القضاء المصري زاد في ظل الأنظمة المتعاقبة منذ 23 يوليو 1952، مشيرًا إلى أن عبد الناصر لجأ إلى خلق ما يسمى بـ”المحاكم الثورية والشعبية” لتصفية خصومه، وقام بتشكيل تنظيم سري داخل القضاء بقيادة محمد أنور السادات، ولم يلجأ عبد الناصر الى الرشاوى والإغراءات، بل لجأ الى المذبحة القضائية المعروفة في أواخر الستينيات.

واشار الى  أن  السادات عمل خلال فترة حكمه على استمالة القضاء والسيطرة عليه من خلال “ما يسمى بخلق المنافع للقضاة، مثل الندب للمصالح الحكومية والمكافآت، والتي تزايدت في عهد مبارك، حيث تم السيطرة على القضاة بالإغراء من خلال ذلك”.  

واكد  المستشار أحمد مكي ان  فترة ما بعد ثورة 25 يناير اتسمت ، بالاستقلالية فيما يتعلق بالقضاء إلى حد كبير، مع كمون القوة الأمنية داخل تلك المؤسسة بسبب التغييرات التي حدثت مضيفا: “ظل القضاء في منأى عن يد المجلس العسكري، وكان القضاء إلى حد كبير يتمتع بقدر من الاستقلال، ولكن التنظيمات الموجودة داخل القضاء كانت تسيطر على الدعاوى وتحركها”.  

وحول طريقة تعامل الرئيس محمد مرسي مع القضاء، قال المستشار أحمد مكي إن “الرئيس محمد مرسي لم يكن له أي سلطان على أية أجهزة في الدولة، بما فيها جهاز القضاء، وكان هناك توهم أننا في السلطة ونحكم، والأمر غير كذلك، ولم يكن هناك تدخل في القضاء في تلك الفترة من قريب أو بعيد”.

 

تمت القراءة 128مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE