أتصل بنا
الرئيسية > قضايا وأراء > المحكمة العسكرية تحول اتهامات صحفيي “رصد” من جنحة إلى جناية
إعلان

المحكمة العسكرية تحول اتهامات صحفيي “رصد” من جنحة إلى جناية

 

أحد تسريبات “رصد” المحالة للمحاكمة العسكرية

 القاهرة : محمد كامل (اللواء الدولية)

قضت محكمة عسكرية مصرية، الثلاثاء، أثناء رابع جلسات محاكمة إعلامي شبكة «رصد» الإلكترونية، في المحاكمة الأولى لمدنيين عسكريا منذ إقرار وثيقة لجنة الخمسين المعينة «الدستور الجديد» منتصف شهر يناير الماضي، بعدم اختصاصها نوعيا بنظر القضية وإعادتها للنيابة مرة أخرى لإحالتها للمحكمة المختصة.

وأكد أحمد حلمي المحامي في تصريحات خاصة أن المحكمة العسكرية التي تنظر القضية رأت أن النيابة استبعدت الفقرة 2 من مادة الاتهام، وهي أن إفشاء الأسرار العسكرية لدولة أجنبية يحول القضية من جنحة إلى جناية،

وأضاف حلمي أنه بعد انتهاء الجلسة بما يقرب من الساعة، قامت النيابة بعمل جلسة للمتهمين أمام قضاة غرفة مشورة عسكريةأ وتم حبسهم 15 يوما وغالبا سيتم إحالة أوراق القضية خلال يومين لتحديد جلسة أخرى،

وقد استغرقت وقائع المحاكمة ربع الساعة، وحضر خلالها حقوقين من الشبكة العربية لحقوق الانسان، ومحامين من الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان.

وقد حضر المتهمون وقائع المحاكمة وهم عمرو سلامة القزاز ، أحد مؤسسي شبكة رصد، وإسلام الحمصي، مدير السوشيال ميديا بالشبكة، ومحمد عبدالمنعم.

كانت محكمة الجنح العسكرية قد بدأت في 24 من فبراير الماضي أولى جلسات محاكمة عمرو سلامة القزاز، وإسلام الحمصي، بتهمة إفشاء أسرار عسكرية، على خلفية تسريبات شبكة “رصد” لمقابلات وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.

وكانت المخابرات الحربية قد اختطفت الحمصي (الطالب بكلية التجارة) واحتجزته أسبوعين، قبل نقله لسجن طره في نوفمبر الماضي.

بينما اعتقل عمرو القزاز من منزله في 6 أكتوبر بعد تحطيم أثاث منزله وسرقة متعلقاته الشخصية، قبل أن يتم نقله للمخابرات الحربية وتعذيبه. وبعد أسبوعين أمرت النيابة العسكرية بإيداعه سجن طره، بينما لم يتم القبض على باقي المتهمين.

تمت القراءة 188مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE