أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > المحكمة الجنائية الدولية تصدر حكما بالسجن المؤبد على سفاح البوسنة
إعلان

المحكمة الجنائية الدولية تصدر حكما بالسجن المؤبد على سفاح البوسنة

المحكمة الجنائية الدولية تصدر حكما بالسجن المؤبد على سفاح البوسنة

 

سراييفو : كيهان غل (الأناضول)

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة، اليوم الأربعاء، حكماً بالسجن المؤبد على “راتكو ملاديتش” القائد العسكري السابق في جمهورية صرب البوسنة، بتهمة ارتكابه مجازر وجرائم ضد الإنسانية.

جاء ذلك في جلسة النطق بالحكم في المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها.

وحكمت المحكمة على ملاديتش، المعروف بـ “سفّاح البوسنة”، بالسجن المؤبد بعد إدانته بـ “ارتكاب مجازر ضدّ الإنسانية”، و”ارتكاب إبادة جماعية”، و”انتهاك قواعد الحرب”، خلال الحرب البوسنية التي استمرت بين عامي 1992 و1995.

وبموجب قرار المحكمة، فإنه جرى إدانة ملاديتش في عشرة مواد من أصل 11 مادة تضمنتها لائحة الاتهام.

ولم يُدن ملاديتش، بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية” في مدن “كليوت، وكوتور فاروش، وفوتشا، وبرييدور، وسانسكي موست، وفلاشنيتسا” المذكورة في إحدى المواد الـ11.

ووجه القرار إلى ملاديتش، تهمة “ارتكاب إبادة الجماعة” في سربرنيتسا، شرقي البلاد في 1995، راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني مسلم (البوشناق)، جلُّهم من الذكور، بالإضافة إلى تهمة “هجمات القناصة”، و”عمليات القصف”، التي استهدفت المدنيين في العاصمة سراييفو، ما بين 1992 و1995.

وإلى جانب “الإبادة الجماعية”، أدين ملاديتش، بـ”النفي، والإخفاء القسري، والقتل، والترحيل إلى خارج الحدود، والقيام بأعمال لاإنسانية”، وجميعها تنضوي تحت تعريف الجرائم المرتكبة “ضد الإنسانية”.

كما أدين بـ “القتل، والإرهاب، وهجمات غير مشروعة ضد المدنيين، وأسر الأشخاص”، المنضوية تحت جرائم “انتهاك قوانين وقواعد الحرب”.

وولد ملاديتش، عام 1942 بالبوسنة، وتولى مهامًا في الجيش الشعبي اليوغسلافي، ثم في جيش جمهورية صرب البوسنة والهرسك، وقُبض عليه بصربيا في 2011، بعد سنوات من الاختفاء هربًا من المحكمة الدولية.

وتولى “ملاديتش”، قيادة جيش جمهورية صرب البوسنة والهرسك، الذي تأسس عام 1992، لمعاقبة البوشناق على سعيهم للانفصال عن يوغوسلافيا.

وصدرت بحقه مذكرة اعتقال دولية في 1996، إلا أن القبض عليه تأخر حتى 2011، في صربيا، قبل تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

واستمرت قضية “سفاح البوسنة” 530 يومًا، جرى خلالها الاستماع لـ591 شاهدًا في القضايا المرفوعة.

وأُعدت لائحة الادعاء بحقه عام 1995، وجرى تغييرها أعوام 1995، و2002، و2011، حتى اتخذت شكلها النهائي.

يشار أن المحكمة الجنائية ليوغسلافيا، أنشأها مجلس الأمن الدولي عام 1993، في إطار المحكمة الجنائية الدولية بمدينة لاهاي الهولندية، وكلّفت بمحاكمة المسؤولين عن جرائم حرب البوسنة والهرسك.

تمت القراءة 2مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE