أتصل بنا
الرئيسية > قضايا وأراء > القضاء الإداري ينصف امرأة ويتهم محافظ كفر الشيخ بضيق الافق
إعلان

القضاء الإداري ينصف امرأة ويتهم محافظ كفر الشيخ بضيق الافق

 

المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى

كفر الشيخ : شعبان رجب (اللواء الدولية)

أكدت محكمة القضاء الإداري بكفر الشيخ برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى، نائب رئيس مجلس الدولة، أن التمييز الإيجابي للرجل على حساب المرأة في مجال الوظيفة العامة يعد مخالفة صريحة لأحكام الدستور.

وقضت المحكمة بإلغاء قرار محافظ كفر الشيخ فيما تضمنه من تخطى احدى السيدات في شغل إحدى الوظائف بإحدى الوحدات التابعة لمحافظة كفر الشيخ مع تفوقها في التقدير العام على من تم تعيينه بدلا منها وما يترتب على ذلك من آثار أخصها إلزام المحافظ بتعيينها في تلك الوظيفة وألزمته بالمصروفات عن درجتي التقاضي.

وقالت المحكمة ان المشرع الدستوري جعل الوظائف العامة حق للمواطنين على أساس الكفاءة ودون محاباة أو وساطة الدولة, فضلا عن أن المشرع الدستوري اتخذ من مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة كوكب درى يكاد يضئ لها الدروب فى جميع مناحي الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأضافت المحكمة أنه إذا كان المشرع الدستوري قد ألزم الدولة باتخاذ التدابير الكفيلة لضمان تمثيل المرأة تمثيلا مناسبا في المجالس النيابية فإن الأولى والأجدر أن تقوم مؤسسات الدولة بكفالة حقها في تولى الوظائف العامة دون تمييز ضدها. ومن ثم فإن رجل الإدارة الذى يسلب المرأة حريتها في المساواة هو سجين للكراهية والتحامل وضيق الأفق، وبهذه المثابة فإن التمييز الإيجابي للرجال على حساب المرأة في مجال الوظيفة العامة تعد مخالفة صريحة لأحكام الدستور.

وذكر الحكم أن محافظة كفر الشيخ أعلنت في الصحف القومية عن شغل عدة وظائف وتقدمت المدعية بأوراقها إلا أنها فوجئت بقرار المحافظ بتعيين من هو أقل منها في التقدير العام.

وأكدت المحكمة أن التعيين يكون طبقا للمؤهل الأعلى وعند التساوي في المؤهل تكون الأولوية للأعلى في مرتبة الحصول على الشهادة الدراسية فالأقدم تخرجا فالأكبر سنا، وهى المتفوقة على من تم تعيينه في التقدير العام للدرجة الجامعية الحاصلة عليها بتقدير جيد جدا بينما من تم تعيينه حاصل على تقدير “مقبول”

 

 

تمت القراءة 319مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE