أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > القرضاوي للعسكريين : لا يوجد عذر شرعي للذين يتلقون الأوامر بالقتل وينفذونها
إعلان

القرضاوي للعسكريين : لا يوجد عذر شرعي للذين يتلقون الأوامر بالقتل وينفذونها

 

يوسف القرضاوي – رويترز

الدوحة : رويترز

انتقد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، الحكم الصادر بعدم جواز محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين، وحذر العسكريين في مصر من مغبة استغلال سلطتهم السياسية.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، السبت الماضي، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية المقامة ضد مبارك في قضية قتل المتظاهرين، بسبب صدور قرار من النيابة بأنه لا وجه لإقامة الدعوى وهو ما يعني “حفظ التحقيق”.

وعادة ما ينتقد القرضاوي -وهو مصري المولد تربطه علاقات بجماعة الإخوان المسلمين- الحكومة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي إثر عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013.

وقال القرضاوي، في بيان نشره على تويتر ووجهه إلى “جماهير شعب مصر العظيم، بكل فئاته وتياراته، واتجاهاته، وأيديولوجياته”، إن حكم مبارك “هو حكم جائر.. جدد الأحزان، واستهان بالدماء الزكية التي سالت منذ 25 يناير 2011”.

وحذر القرضاوي النظام العسكري في مصر من مغبة قول “السلطة السياسية مع الحماية العسكرية”، واصفا هذا بأنه “الخطأ الأكبر”.

وقال “لا يوجد عذر شرعي لأولئك الذين يتلقون الأوامر بالقتل وينفذونها.. القاتل قاتل.. ستحاسب أمام الله على ذلك، فأن تُقتل أو تُسجن بسبب عصيانك الأمر، خير لك أن تَقتُل مؤمنا بغير حق”.

ووجه رسالة إلى الشباب، وقال إنه على الجميع الاستفادة من أخطاء الماضي، “لن تضيع ثورتكم الطاهرة.. علينا أن نستفيد من أخطائنا، ونتعلم من تجاربنا.. إنها معركة كر وفر، ربحتم جولة، وربحوا (النظام السائد) أخرى”.

كما وجه رسالة إلى الإسلاميين في مصر، قائلا إن “ثمرة الهوية الإسلامية المنشودة، هى تحقيق العدل، وإزاحة الظلم.. معركتنا مع النظام العسكري في مصر تتجاوز مرارات التيار الإسلامي”، داعيا إياهم إلى الصبر على ما يتعرضون له من “هوان وقهر”.

 

تمت القراءة 139مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE