الرئيسية > أهم الأنباء > “الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان” تدين عدم محاكمة عصابة السفاح
إعلان

“الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان” تدين عدم محاكمة عصابة السفاح

 

باريس : وكالات الأنباء

أدانت “الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان” بعدم محاكمة مرتكبي مجزرة القرن حتى بعد مرور عام كامل على ارتكابها.

وقالت الفيدرالية في بيانٍ لها اليوم: بعد عامٍ على الهجوم الدّموي الذي شنّه الجيش على مناصري الرّئيس المخلوع محمّد مرسي، والذي خلّف مئات القتلى وآلاف الجرحى، لا تزال المساءلة القانونية بعيدة المنال.

وأكد بيان الفيدرالية أن التفريق الدامي للجموع المحتشدة في ميدانَي النهضة ورابعة العدويّة في القاهرة مثّل نقطة فارقة في حملة القمع للأصوات المعارضة بما فيها المجتمع المدني والمحتجّين السّلميّين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأوضح البيان أن منع دخول كلٍّ من المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش ومديرة المنظّمة لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليس إلّا المثال الأحدث على سياسة الحكومة في هذا المجال علمًا أن وفد هيومن رايتس ووتش كان من المفترض أن يستعرض مع الدّيبلوماسيين والصّحفيين في القاهرة نتائج تقرير حول التّفريق الدّامي لهذه المظاهرات.

وتابع البيان: عامٌ مرَّ على الحادثة، ولا يزال الإفلات من العقاب هو السّائد، ولم تحمّل السّلطات المسؤولين وعناصر الشّرطة والجيش مسؤوليّة اللّجوء المتكرّر إلى القوّة المفرطة.

وأوضح البيان أن الاتّحاد الأوروبيّ دعا الحكومة المصرية الانتقاليّة” إلى الإيفاء بوعدها وإجراء تحقيق شفّاف ومستقلّ”.. بيد أنّ هذا النداء لم يترافق مع خطوات ملموسة.

وأشار إلى أنه على الرغم من إنشاء لجنة تقصّي حقائق وطنيّة، فإنّ عملها يكتنفه الغموض ولن يتمّ الإعلان عن نتائجها. بالإضافة إلى ذلك، لم تسمح السّلطات المصريّة بعد بزيارة المكلّفين الأمميين بولايات في إطار الإجراءات الخاصّة مثل المقرّرين الخاصّين حول استقلاليّة القضاة والمحامين، والمدافعين عن حقوق الإنسان، والفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسّفي.

وانتقد بيان الفيدرالية موقف والتزام الاتحاد الأوروبي تجاه حقوق الإنسان في مصر، واصفًا إياه بالأجوف.

وقال :بعد عقود من الدعم الضمني للحكام المستبدين وللإفلات من العقاب، حاول الاتحاد الأوروبي مراجعة سياسة جنوب البحر الأبيض المتوسط في أعقاب الانتفاضات العربية. إلا أنه فشل في ترجمة الكلمات إلى سياسية متماسكة ومبدئية، وعاد إلى تفضيل مصالحه قصيرة الأجل على حقوق الإنسان والمساءلة.

تمت القراءة 205مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE