أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > الغرف التجارية :30% ارتفاع في أسعار السلع الرئيسية خلال يونيو
إعلان

الغرف التجارية :30% ارتفاع في أسعار السلع الرئيسية خلال يونيو

 

 

صورة ارشيفية

القاهرة : زينات محمد (اللواء الدولية)

قال تقرير لاتحاد الغرف التجارية في مصر إن أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية ارتفعت خلال شهر يونيو الجاري في مصر بنسبة 30%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة لارتفاع أسعار الدولار وزيادة معدل التضخم. ويعد اتحاد الغرف التجارية في مصر أكبر تجمع للتجار في مصر حيث يضم فى عضويته نحو 4 ملايين تاجر موزعين علي كل محافظات الجمهورية.

ويعاني المصريون أزماتٍ معيشية على مدار العام الماضي، منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو الماضي الذي أطاح بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب بعد ثورة يناير.

وازدادت المعاناة في الآونة الأخيرة، عقب فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت خلال شهر مايو الماضي، حيث أعلن مسؤولون بحكومة إبراهيم محلب الحالية رفع أسعار الوقود والكهرباء والغاز بهدف تقليص عجز الموازنة المقبلة البالغ 240 مليار جنيه، مما يضيف أعباء أخرى على المصريين حسب تجار ومحللين.

وأوضح تقرير اتحاد الغرف التجارية في مصر، الذي يقارن أسعار السلع خلال نفس الفترة من العام الماضي، أن شكارة (كيس) الدقيق زنة 50 كيلو، ارتفعت من 16 إلى 19 جنيهاً بنسبة 3%، وكيلو الفاصوليا البيضاء من 12 إلى 18 جنيهاً بنسبة 50%، والمكرونة زنة 400 جرام من 4.5 إلى 5 جنيهات بنسبة 11% ، في حين استقر سعر السكر عند 5 جنيهات، والشاي زنة 400 جرام عند 2 جنيه.

وارتفعت أسعار الزيت من 9.5 إلى 10 جنيهات بنسبة 5%، والصلصة من 4.5 إلى 5 جنيهات بنسبة 11%، والعدس من 9 إلى 10 جنيهات بنسبة 11%، حسب التقرير.

وارتفعت أسعار الألبان المعبئة زنة نصف كيلو من 3.75 إلى 4.5 جنيهات بنسبة 20%، وأسعار الفول المدمس من 4.75 إلى 5.5 جنيهات بزيادة 16%، واللحوم من 65 إلى 73 جنيهاً بنسبة 12%، وأسعار الدواجن من 17.5 إلى 22 جنيهاً بنسبة 26%.

كما رصد التقرير ارتفاع أسعار البيض والخضروات وغيرها من السلع الغذائية التي تهم غالبية المصريين.

وكان تقرير حكومي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، أكد أن معدل التضخم الذي يقيس أسعار المستهلكين في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، من يناير إلى مارس 2014، ارتفع بنسبة 10.9%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

تمت القراءة 381مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE