أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > العفو الدولية تطلب اتخاذ إجراءات قوية لوقف الانتهاكات في مصر
إعلان

العفو الدولية تطلب اتخاذ إجراءات قوية لوقف الانتهاكات في مصر

 

 

اعتقال لإحدى السيدات في مصر

لندن : وكالات الأنباء

حثت منظمة العفو الدولية الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات قوية ضد النظام الحاكم في مصر لوقف انتهاكات حقوق الإنسان ورفع القيود المفروضة على الحريات، والحملة الكبيرة على المنظمات غير الحكومية.

وحثت المنظمة الدول الأعضاء بالمجلس على محاسبة مصر خلال جلسة الاستعراض الدوري لملف مصر.

وقالت المنظمة إنها تقدمت بوثائق تشير إلى أن مصر دولة في حالة أزمة، وذلك من خلال مقتل مئات المتظاهرين جراء استخدام قوات الأمن للقوة المفرطة.

وذكرت المنظمة أنه لم تتم محاسبة أي فرد في قوات الأمن أو الجيش على الانتهاكات الجسيمة في حقوق الإنسان منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، بما في ذلك قتل المتظاهرين في رابعة العدوية والنهضة.

وتعقد اليوم جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإجراء مراجعة دورية شاملة لحالة حقوق الإنسان في مصر 2014.

وتأتي الجلسة في وقت تواجه فيه مصر أزمة كبيرة منذ الانقلاب العسكري على محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب، وما أعقب ذلك من مقتل مئات المعارضين للانقلاب نتيجة استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الأمن، والتعذيب المتفشي وغيره من أنواع سوء المعاملة، إضافة إلى الاعتقالات الجماعية، والمواجهة مع نشطاء حقوق الإنسان.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن الدول المشاركة في مراجعة حقوق الإنسان لمصر يجب أن تتخذ موقفا بشأن السلطات المصرية التي تهدف إلى تقييد الحريات أمام منظمات المجتمع المدني.

ويخشى نشطاء حقوق الإنسان من بدء حملة شاملة بعد أيام قليلة من جلسة حقوق الإنسان، بعد مهلة الحكومة التي تطالب المنظمات غير الحكومية بالتسجيل بموجب قانون صارم للجمعيات (رقم 84 لسنة 2002).

ويعتقد مدافعون عن حقوق الإنسان أن المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان تواجه تهديدا وشيكا للاعتقال والملاحقة الجنائية، وأن منظماتهم قد تكون مغلقة لأنها لن تكون قادرة على الحصول على التسجيل اللازم.

تمت القراءة 262مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE