الرئيسية > الأخبار المُثبتة > العفو الدولية تدين الحكم على صحفيي الجزيرة
إعلان

العفو الدولية تدين الحكم على صحفيي الجزيرة

 

 

منظمة العفو الدولية

القاهرة : محمد كامل (اللواء الدولية)

أدانت منظمة العفو الدولية “amnesty ” الحكم القضائي الذي أصدرته اليوم جنايات القاهرة بالحكم على ثلاثة من صحفيي الجزيرة بأحكام تتراوح بين الحبس عشر وسبع سنوات .

وقالت المنظمة في بيان رسمي أمس :

إن إدانة ثلاثة من صحفيي فضائية “الجزيرة” من العاملين في القناة التي تبث بالإنجليزية اليوم، عقب اتهامهم “بتلفيق الأخبار” وبالانتماء إلى حركة “الإخوان المسلمين” المحظورة في مصر أو تقديم العون لها، يشكل هجمة ضارية على الحرية الإعلامية.

إذ حُكم على الصحفيين الثلاثة- وهم الأسترالي بيتر جريست، ومحمد فهمي، الذي يحمل الجنسية الكندية- المصرية المزدوجة، والمصري باهر محمد، وجميعهم بنظر منظمة العفو الدولية سجناء رأي- بالسجن سبع سنوات. وحكم على باهر محمد بالسجن ثلاث سنوات إضافية بتهمة منفصلة، هي حيازة رصاصة فارغة. وهم معتقلون منذ 29 ديسمبر2013.

وتعليقاً على الأحكام، قال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن “هذا الحكم يلحق الدمار بالصحفيين وأسرهم، وإنه ليوم مظلم لحرية الإعلام في مصر عندما يُلقى بالصحفيين وراء القضبان ويوسمون بأنهم مجرمون أو “إرهابيون” لا لشيء إلا لقيامهم بعملهم.

“والسبب الوحيد لوجود هؤلاء الرجال الثلاثة في السجن هو أن السلطات المصرية لا تحب ما يقولون. وهم سجناء رأي ويجب الإفراج عنهم فوراً وبلا قيد أو شرط. وفي مصر اليوم، يعتبر كل من يتجرأ على تحدي خطاب الدولة هدفاً مشروعاً لها.”

وقد بُرئت ساحة اثنين من بين ستة صحفيين آخرين حوكموا مع صحفيي الجزيرة، بينما حكم على أربعة منهم بالسجن سبع سنوات.

كما أصدرت المحكمة أحكاماً بالسجن 10 سنوات غيابياً على عدد من الصحفيين الآخرين، بمن فيهم الصحفيتان البريطانيتان سو تيرتن ودومينيك كين، والصحفية الهولندية رينا نيتجيس.

 

 

تمت القراءة 3195مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE