الرئيسية > العالم > “العدالة والتنمية” التركي يقرر عدم تغيير نظام الانتخابات البرلمانية
إعلان

“العدالة والتنمية” التركي يقرر عدم تغيير نظام الانتخابات البرلمانية

 

أنقرة : يلديز أقطاش (الأناضول)

قرر حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، عدم الخوض في أي مساع لتغيير نظام الانتخابات البرلمانية التي ستجري منتصف العام المقبل.

وأفاد “حسين تشليك”، نائب رئيس الحزب، والمتحدث باسمه، في بيان مكتوب، تم توزيعه على الصحفيين، أن اللجنة المركزية في الحزب ـ وهي اللجنة العليا لاتخاذ القرارات الهامة ـ أجرت اجتماعا استشاريا، برئاسة رئيس الحزب ورئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، استمر لمدة ٥ ساعات، في العاصمة أنقرة.

وأضاف تشليك أن الاجتماع تناول نظام الانتخابات البرلمانية، وتغيير المادة في القانون الداخلي للحزب، التي تمنع ترشح أي عضو للبرلمان، لأكثر من ٣ فترات متتالية، فضلا عن تبادل وجهات النظر في تحديد مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية التي ستجري في آب/أغسطس من العام الجاري.

وقال تشليك في البيان: “قررت اللجنة المركزية للحزب، عدم الخوض في أي مساع من أجل تغيير نظام الانتخابات البرلمانية التي ستجري العام المقبل، وبذلك سيطبق القانون المعمول به حاليا، ببقاء العتبة الانتخابية ١٠٪، التي لا تسمح للأحزاب بدخول البرلمان، إلا في حال حصولها على نسبة ١٠٪ أو أكثر”.

وأوضح البيان أن اللجنة قررت أيضا، عدم تغيير المادة في القانون الداخلي للحزب، التي تمنع ترشح أي عضو لأكثر من ٣ فترات متتالية.

وأوضح نائب أردوغان أن اللجنة قررت مواصلة الاستشارات بشأن تحديد مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية.

تمت القراءة 4494مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE