أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “الصحفيين” ترسل أسماء 29 صحفيا محبوسا لضمها إلى قائمة العفو الرئاسي
إعلان

“الصحفيين” ترسل أسماء 29 صحفيا محبوسا لضمها إلى قائمة العفو الرئاسي

"الصحفيين" ترسل أسماء 29 صحفيا محبوسا لضمها إلى قائمة العفو الرئاسي

“الصحفيين” ترسل أسماء 29 صحفيا محبوسا لضمها إلى قائمة العفو الرئاسي

القاهرة : زينات محمد (اللواء الدولية)

أرسلت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، قائمة بأسماء 29 صحفيا محبوسا على ذمة قضايا نشر، إلى عضو اللجنة التي أوصى الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيلها للنظر في قضايا المحبوسين احتياطيًا، وإلى المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان في البرلمان، وذلك لضمهم إلى قوائم العفو القانوني والصحي والشرطي.

وقالت اللجنة، في بيان لها تلقت “اللواء الدولية” نسخة منه، إن القائمة شملت 10 صحفيين نقابيين، و19 صحفيا من ممارسي المهنة من غير النقابيين، بينهم 14 صحفيًا ومصورًا محتجزين احتياطيًا، وبعضهم بلغت مدة احتجازه ثلاث سنوات، متجاوزين بذلك المدة القانونية للحبس الاحتياطي، التي أقرها القانون المصري.

وذكر البيان أسماء الصحفيين الواردة في قائمة لجنة الحريات، من بينهم هشام جعفر رئيس مؤسسة مدى الإعلامية، محمد البطاوي الصحفي بمؤسسة أخبار اليوم، هاني صلاح الدين الصحفي بجريدة اليوم السابع، أحمد ناجي الصحفي بمجلة أخبار الأدب، مجدي حسين رئيس تحرير جريدة الشعب.

كما ذكر البيان أسماء الصحفيين غير النقابيين المحبوسين احتياطياً، من بينهم محمود أبو زيد المعروف باسم “شوكان” وهو مصور صحفي، إسماعيل الإسكندراني، وسامحي عبد الله الصحفي بشبكة رصد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر، في ختام خلال المؤتمر الأول للشباب الذي عقد بشرم الشيخ أواخر أكتوبر الماضي، تشكيل لجنة تقوم بفحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أحكام قضائية.

وقال السيسي “قررت إنشاء لجنة وطنية من الشباب، تعمل تحت إشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، تقوم بإجراء فحص شامل ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أي أحكام قضائية، على أن تقدم تقريرها خلال 15 يوما على الأكثر”.

وأضاف السيسي أنه سيتخذ ما يتناسب من إجراءات بحسب كل حالة، في حدود الصلاحيات المخولة لرئيس الدولة.

تمت القراءة 38مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE