أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “الصحفيين” تدين وقف طبع بعض الصحف و “المفوضية المصرية” تعدد الإنتهاكات
إعلان

“الصحفيين” تدين وقف طبع بعض الصحف و “المفوضية المصرية” تعدد الإنتهاكات

وقفة احتجاجية تحت شعار “لا لحبس الصحفيين” على سلالم النقابة، 15 يونيو 2015

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

أدانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، اليوم الأحد، وقف طباعة صحف مصرية، قائلة إنها “مؤشرات قوية” على عودة الرقابة على الصحف بما يهدد حرية الصحافة في مصر.

وقالت اللجنة ، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، “ندين ظاهرة وقف طباعة الصحف، والتدخل في محتواها بالحذف أو التغيير من خلال جهات رقابة غير معلومة داخل مطابع المؤسسات القومية”.

وعدد البيان أمثلة لتلك الصحف وهى “صوت الأمة والصباح والمصريون”.

كان رئيس تحرير جريدة المصريون جمال سلطان قال في تغريدة على حسابه على تويتر مؤخرا إن “جهة سيادية تقرر وقف طباعة صحيفة المصريون اعتراضا على مقال رئيس التحرير (لماذا لا يتوقف السيسي عن دور المفكر الإسلامي)”.

وقالت اللجنة “وصل التدخل إلى حد فرم نسخ إحدى الصحف بعد طباعتها وتعطيل طبع صحيفتين في يوم واحد حتى يتم تغيير موضوعات بعينها”.

وأوضحت اللجنة في بيانها أنه من الملاحظ أن الموضوعات التي قال رؤساء تحرير إنه تم وقف طباعتها “تمس قيادات عليا بالدولة وهو ما يؤشر لوجود اتجاه لفرض أسقف على حرية الصحافة بعدم تناول أشخاص بعينهم، وتقييد مساحات حرية التعبير”.

وأشارت إلى أن الدستور نص في المادة 71 على أنه تمنع فرض أي رقابة على الصحف، أو مصادرتها، أو تعطيلها، أو وقف طباعتها بأي طريقة.

ودعت اللجنة لوقف ما وصفته بـ”التجاوزات” في حق حرية الصحافة.

كانت المفوضية المصرية للحقوق والحريات قالت الشهر الجاري إن مصر شهدت في العام الأول من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي 658 انتهاكا بحق الصحفيين، منها 258 واقعة منع من تأدية العمل، و9 وقائع وقف ومنع نشر.

تمت القراءة 96مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE