أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > السيسي يطالب نتنياهو بالتمهل في صفقة لتبادل الأسري مع حماس
إعلان

السيسي يطالب نتنياهو بالتمهل في صفقة لتبادل الأسري مع حماس

عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكرى و بنيامين نتنياهو
القاهرة : زينات محمد (اللواء الدولية)

نقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر دبلوماسية غربية وصفتها بالرفيعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من  عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكرى تفعيل قناة الاتصال مع “حماس”، وذلك لبحث استرداد الجنود الإسرائيليين المأسورين لدى الحركة، وذلك مقابل تخفيف الحصار على غزة.

   وأضاف الدبلوماسيون أن السيسي طلب من نتنياهو – خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما  قبل أسبوعين – عدم التعجل، وترك القضية “تبرد” قليلاً، كوسيلة للضغط على “حماس”، بحسب صحيفة العربي الجديد.

 ونقلت الصحيفة عمن وصفتهم بمصادر دبلوماسية غربية رفيعة المستوى فحوى مكالمة هاتفية جرت بين عبد الفتاح السيسي من جهة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 28 نوفمبر المنصرم من جهة أخري ،وأن الحديث تركز خلال المكالمة على قضية الجنود الإسرائيليين الأسرى والقتلى لدى حركة “حماس” في قطاع غزة.

   وقالت المصادر، أنّ نتنياهو طلب من السيسي تفعيل قناة الاتصال مع “حماس” لبحث استرداد الجنود الإسرائيليين المأسورين لدى الحركة بالقطاع، مقابل تسهيلات في ملف الاعمار وتخفيف الحصار المطبق على غزة، غيرّ أن السيسي تمنّى على نتنياهو عدم الاستعجال في الأمر، وترك القضية “تبرد” قليلاً، كوسيلة للضغط على “حماس”، وهو ما كان.

وأوضح الدبلوماسيون، إنّ نتنياهو لا يرغب في صفقة تبادل أخرى، على غرار صفقته مع “حماس” برعاية مصرية، والتي أفضت إلى الافراج عن 1027 أسيراً، نصفهم من ذوي الأحكام العالية، واستبدلتهم “حماس” بالجندي الذي احتجزته خمس سنوات في غزة جلعاد شاليط.

   وأشارت المصادر الغربية، إلى أنّ السيسي الذي تقود بلاده الوساطة الحصرية بين “حماس” و “إسرائيل”، يسعى لإحباط أي تحرك أو اتصالات في ملف الجنود الإسرائيليين القتلى والأسرى، رغبة في عدم إعطاء حركة “حماس” وهج انتصار، يمكن أن يقويها أكثر، في ظل محاولات محاصرتها وخلق الأزمات في طريقها.

 

تمت القراءة 269مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE