أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > السودان يجهض محاولات بضم “حلايب” للخارطة المصرية
إعلان

السودان يجهض محاولات بضم “حلايب” للخارطة المصرية

السودان يجهض محاولات بضم “حلايب” للخارطة المصرية

كشف المدير العام لهيئة المساحة السودانية، بروفسير عبد الله الصادق، عن اعتراض السودان على تقديم مدير المساحة المصري خارطة مصرية تضم مثلث حلايب المحتلة وذلك في اجتماعات مدراء المساحة العرب الذي أقيم بدولة قطر مؤخراً.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن الصادق قوله اليوم الثلاثاء: “إن اعتراض السودان على الخارطة المصرية وجد قبولاً من قبل الدول المشاركة في هذه الاجتماعات”.

وأشار إلى أنه قام بمقاطعة مدير المساحة المصري بالقول: “إن الخارطة تضم جزءاً من السودان يبلغ مساحته 25 ألف كلم مربع ويقطنها سودانيون من البجا وغيرها من القبائل السودانية وتخلو من أي مواطن مصري”.

وذكر أنه وخلال هذه الاجتماعات استعرض تاريخ السودان وحضاراته بجانب تطور المساحة في السودان، مؤكداً أن السودان يعد من أفضل الدول من حيث هندسة المساحة.

وكانت الحكومة السودانية قد دعت في وقت سابق الشهر الماضي، دولة مصر للقبول بالتحكيم الدولي لفض النزاع حول مثلث “حلايب، شلاتين، أبورماد”، ووصفت وجود القوات المصرية على أرض المثلث الذي تبلغ مساحته 22 ألف كيلومتر، بأنه احتلال بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

ومنطقة حلايب هي منطقة تقع على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر وتوجد بها ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين، وتتبع المنطقة مصر سياسياً وإدارياً بحكم الأمر الواقع. وهي محل نزاع حدودي بين مصر والسودان، ويطلق عليها الجانب السوداني المنطقة الإدراية لحكومة دولة السودان.

تمت القراءة 7مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE