الرئيسية > الأخبار المُثبتة > السعودية وعشر دول تشن عدوانا عسكريا ضد اليمن دعما لهادي !
إعلان

السعودية وعشر دول تشن عدوانا عسكريا ضد اليمن دعما لهادي !

اعلنت السعودية بدء عملية عسكرية في اليمن ضد الجيش واللجان الثورية ونفذت غارات جوية استهدفت مطار صنعاء الدولي.

واوضح السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير الذي اعلن الخبر، ان عشرة دول تشارك في العدوان العسكري بينها خمس دول من مجلس التعاون باستثناء سلطنة عمان.
وقال الجبير ان العملية تقتصر على الضربات الجوية تحت عنوان “عاصفة الحزم”. واشار الى ان العملية تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة الامريكية وزعم انها تستند الى مواثيق الامم المتحدة والجامعة العربية . والهدف منها حماية الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي.
وكان مرسل قناة العالم في اليمن افاد بان الجيش واللجان الشعبية سيطرا بشكل كامل على محافظتي عدن وابين جنوب البلاد.
وافاد مراسلنا ان غارة جوية لمقاتلات سعودية تستهدف مطار صنعاء الدولي بينما المضادات الأرضية للجيش اليمني تتصدى لها واضاف ان مصادر أمنية تؤكد أن الغارات الجوية استهدفت عدة مواقع عسكرية بصنعاء بينها قاعدة الديلمي الجوية وألوية الصواريخ.
واعتبر مصدر قيادي في حركة أنصار الله ان ماجرى هو إعلان حرب من السعودية ضد اليمن.
وقال القيادي في حركة أنصار الله محمد البخيتي ان الشعب اليمني سيواجه العدوان على اليمن ببسالة ،مضيفا ان هذه حرب ظالمة على الشعب اليمني وسنواجهها بشجاعة واكد البخيتي ان العمليات العسكرية ضد اليمن ستجر المنطقة إلى حرب واسعة.

وافاد التلفزيون اليمني ان الشارع اليمني يشهد استنكارا شعبيا واسعا للعدوان السعودي على اليمن وهناك تأكيدات بأن الضربات الهمجية وحدت الجبهة الداخلية.واعلن التلفزيون سقوط عدد من الضحايا المدنيين جراء العدوان السعودي على العاصمة صنعاء.
وقد سيطر الجيش واللجان على ابين بعد ان احكما السيطرة على كامل عدن لا سيما القصر الرئاسي والمطار واعتقلا وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي الذي كان يقود عمليات الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي حيث تضاربت الانباء بين فراره وبقائه في البلاد. في هذا الوقت اعلنت واشنطن انها اتصلت هاتفيا بهادي لكنها رفضت تحديد مكان وجوده.
ويقول مسؤولون اميركيون ان السعودية حشدت قوات على حدودها مع اليمن وبحسب هؤلاء المسؤولين فان القوات السعودية المتمركزة على الحدود مع اليمن تشمل انظمة دفاع مضادة للطيران ومدفعية.
وجاء في بيان لخمس دول في الخليج الفارسي وهي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت  “قررت دولنا الاستجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه …”
وجاء البيان مع اعلان السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير الاربعاء ان بلاده شنت عملية عسكرية في اليمن “تهدف الى الدفاع عن الحكومة الشرعية”.حسب قوله.

وقد سيطر الجيش اليمني واللجان الثورية على العديد من المدن والبلدات في طريقهم الى عدن وضمنها قاعدة العند التي اخلاها عسكريون اميركيون كانوا متمركزين فيها. كما سيطروا على مدينة لحج وبلدة كرش قرب عدن بعد ان قبضوا على وزير الدفاع محمد الصبيحي  واستولوا ايضا على ميناء المخاء المطل على باب المندب غرب عدن الذي يعتبر ممرا مهما لحركة التجارة الدولية، بحسب مصدر امني.

 

تمت القراءة 125مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE